العملة الرقمية "بيتكوين" تقفز إلى مستوى تاريخي

تاريخ النشر: 27.12.2020 | 11:03 دمشق

إسطنبول - وكالات

كسرت العملة الافتراضية الأبرز "بيتكوين" السعر التاريخي الأعلى السابق المسجل في ختام جلسة الخميس الماضي، وسط تزايد الإقبال على الاستثمارات المخاطرة إلى جانب السندات والأسهم.

وقالت وكالة الأناضول، إن سعر وحدة بيتكوين في التعاملات المبكرة اليوم الأحد بلغ 27.7 ألف دولار أميركي، صعوداً من تعاملات الخميس الفائت البالغة 26.4 ألف دولار.

ووجد مستثمرون في العملات الافتراضية أداة استثمارات مجدية، بعد تراجع أسعار الذهب والدولار التي شكلت على مدى الشهور الثمانية الماضية، ملاذا آمنا للمتعاملين بفعل فيروس كورونا.

وصعد سعر بيتكوين بنسبة 284 بالمئة منذ مطلع العام الجاري، ارتفاعاً من 7208 دولارات للوحدة الواحدة في ختام جلسات 2019.

وبلغ عدد الوحدات المتداولة من العملة الافتراضية الأشهر، في السوق العالمية حتى صباح اليوم 18.582 مليون وحدة من أصل 21 مليوناً، هو إجمالي عدد الوحدات المتاحة للبيع والتداول.

وبلغت القيمة السوقية للوحدات المتداولة حتى تعاملات الأحد الصباحية 515 مليار دولار أميركي، بحسب شاشة عرض تداول الوحدة على منصات البيع الرقمية.

وكانت "بيتكوين" سجلت أعلى مستوى تاريخي لها 19.7 ألف دولار للوحدة الواحدة بنهاية 2017، بدأت بعدها رحلة هبوط حادة ووصلت إلى 3500 دولار مطلع العام الماضي، قبل أن تستأنف رحلة صعود متسارعة اعتبارا من مايو/ أيار الماضي.

ومنذ مطلع الشهر الجاري، كسرت العملة الافتراضية الأشهر، المستوى الأعلى السابق لسعر الوحدة.

ولا تملك العملات الافتراضية، رقما متسلسلا ولا تخضع لسيطرة الحكومات والبنوك المركزية كالعملات التقليدية، بل يتم التعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت، دون وجود فيزيائي لها.

وسبق أن سجّلت عملة "بيتكوين" أعلى مستوى لها في ثلاث سنوات، وتجاوزت مستوى 18.700 دولاراً للوحدة الواحدة منها، خلال تعاملات يوم أمس الجمعة 20 تشرين الثاني، وفقاً لمنصة "coindesk"، المختصة في متابعة أسواق العملات الرقمية، وهو أعلى مستوى لها منذ مستواها القياسي في كانون الأول من العام 2017، الذي وصل إلى 19665 دولارا لوحدة "بيتكوين".

ما هي عملة "بيتكوين"؟

توصف عملة "بتكوين"، كغيرها من العملات الرقمية، بأنها عملة افتراضية محدودة العدد، غير قابلة للمس كالعملات التقليدية، وتستخدم للشراء الرقمي ولا تحتاج لأي وسيط بين المشتري والبائع.

ظهرت العملة مطلع العام 2009، على يد شخصية مجهولة تحمل اسم "Satoshi Nakamoto"، وكانت قيمة الوحدة منها عند إطلاقها تعادل دولاراً واحداً، قبل أن تقفز عدة مرات خلال السنوات التالية، مسجلة 531 دولارا مطلع العام 2015، و735 دولاراً في العام 2016، ووصلت إلى حدود 20 ألف دولار مع نهاية العام 2017.

وعملة "بيتكوين" محدودة العدد، فيمكن إنتاج وإصدار 21 مليون وحدة منها فقط، وأشارت منصة "أرقام" المالية إلى أن هذه المحدودية ستجعل سعرها يرتفع "بشكل جنوني" عند مرحلة ما.

ويستخدم عملة "بتكوين" قطاعات واسعة من الناس في جميع أنحاء العالم، حيث تتنوع استخداماتها بين الشراء والتبادل المالي والتحويل أو حتى الصرف إلى عملات تقليدية.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تركيا ترفع حظر استخدام المواصلات العامة عن فئات عمرية محددة
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا