العفو الدولية: مقتل 106 متظاهر خلال الاحتجاجات الإيرانية

2019.11.19 | 21:16 دمشق

نوع المصدر
 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قالت منظمة العفو الدولية اليوم الثلاثاء، إن 106 أشخاص قتلوا في إيران، خلال قمع السلطات الإيرانية للمحتجين الرافضين لرفع أسعار الوقود.

وأوضحت المنظمة أن 106 من المتظاهرين قتلوا في 21 مدينة إيرانية، وتعتقد أن حصيلة القتلى الحقيقية قد تكون تجاوزت ذلك الرقم، حيث تفيد بعض التقارير بمقتل نحو 200 شخص.

واستندت المنظمة في تقريرها إلى تسجيلات فيديو تم التحقق من صحتها ومن أقوال شهود عيان ومعلومات ناشطين حقوقيين خارج إيران، كما أشارت إلى أن معظم القتلى سقطوا في الأهواز وكردستان.

وكشفت المنظمة أن تسجيل فيديو أظهر قناصة وهم يطلقون النار على حشود من أسطح المباني، وفي إحدى الحالات من مروحية.

وأضافت أن عناصر من قوات الأمن شوهدوا ينقلون جثث قتلى وأشخاصاً جرحى من الطرق والمستشفيات، بحسب شهود عيان، ورفضوا تسليم جثامين الضحايا إلى عائلاتهم.

وأفادت المنظمة أن قوات الأمن الإيرانية تلقت ضوءاً أخضر لقمع المظاهرات التي اندلعت يوم الجمعة، وامتدت لمعظم المدن الإيرانية.

ودعا مدير المنظمة فيليب لوثر السلطات إيرانية إلى "إنهاء هذا القمع الوحشي والدامي فوراً"، كما دعت المنظمة السلطات الإيرانية إلى "رفع الإغلاق شبه التام للإنترنت الذي يهدف إلى تقييد خروج المعلومات حول حملة القمع إلى العالم الخارجي".

يذكر أن مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان كان قد أبدى قلقه العميق اليوم الثلاثاء، من جراء استخدام قوات الأمن الإيرانية الرصاص الحي ضد المتظاهرين، وحث السلطات على الحد من استخدام القوة لتفريق الاحتجاجات التي أطلقت شرارتها زيادة في أسعار الوقود.

وكانت الاحتجاجات في مختلف نواحي إيران قد اندلعت يوم الجمعة الماضي، واتخذت منحىً سياسياً مع مطالبة المحتجين بتنحي كبار رجال الدين الذين يقودون البلاد. وأشارت وسائل الإعلام الرسمية إلى إحراق مئة بنك على الأقل وعشرات المباني.