العشرات من موظفي النفط الأميركيين يستعدون لمغادرة العراق

03 كانون الثاني 2020
 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قالت مصادر بشركات نفط أجنبية لوكالة رويترز إن العشرات من موظفيها من حملة الجنسية الأميركية في مدينة البصرة العراقية يستعدون لمغادرة البلاد اليوم الجمعة.

يأتي ذلك بعد أن ناشدت السفارة الأميركية في بغداد جميع المواطنين لمغادرة العراق فوراً، وذلك بعد ساعات من قتل الولايات المتحدة قائد ميليشيا فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني والقيادي في ميليشيا الحشد الشعبي العراقية أبو مهدي المهندس في ضربة جوية.

وقالت السفارة في بيان "نظراً لتصاعد التوترات في العراق والمنطقة تحث السفارة الأميركية جميع الرعايا على الامتثال لإرشادات السفر في يناير كانون الثاني 2020 ومغادرة العراق على الفور. يتعين على المواطنين الأمريكيين المغادرة جواً إذا أمكن ذلك وإن لم يتسن ذلك فعليهم السفر إلى بلدان أخرى براً".

وفي نفس السياق قالت شبكة سكاي نيوز الإنكليزية اليوم الجمعة في تقرير لم تنسبه لمصادر إن بريطانيا شددت إجراءات الأمن ورفعت مستوى الاستعداد في القواعد العسكرية بالشرق الأوسط بعد مقتل سليماني.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية ردا على سؤال حول التقرير "أمن وسلامة جنودنا له أهمية قصوى ونضع إجراءات حماية قواتنا قيد المراجعة المستمرة. لا نعلق على إجراءات محددة لحماية القوات".

وفي تعليق على مقتل سليماني قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو على تويتر "العراقيون.. العراقيون يرقصون في الشوارع من أجل حريتهم فرحاً بأنَّ الجنرال سليماني لم يعد موجوداً".

وقتل كل من أبو مهدي المهندس نائب زعيم ميليشيا الحشد الشعبي، ومدير علاقات هيئة الحشد الشعبي محمد رضا الجابري بالهجوم الأميركي الذي استهدف قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قرب مطار بغداد فجر اليوم الجمعة.

 
 
روسيا تنفي استهدافها الجنود الأتراك وترسل سفناً حربية إلى سوريا
أتراك من أمام القنصلية الروسية في إسطنبول: بوتين قاتل
اجتماع طارئ للناتو بطلب من تركيا
مسؤول تركي: لن نمنع السوريين من الوصول إلى أوروبا برا أو بحرا
ضحايا مدنيون في تجدد القصف الجوي والصاروخي على إدلب
الأمم المتحدة تعلن مقتل 21 مدنياً في حماة خلال يومين
بعد السيطرة على سراقب.. الفصائل تشنّ هجوماً من محور جديد
الكرملين: بوتين لن يلتقي بأردوغان في الخامس من آذار
تركيا: قواتنا ستنفذ مهمتها بعد انتهاء مهلة إدلب
حصيلة إصابات فيروس كورونا في دول الشرق الأسط (إنفوغراف)
الصحة العالمية: أكثر من 80 ألف إصابة بفيروس كورونا حول العالم
كورونا تضرب حلف المقاومة..