icon
التغطية الحية

العريضي: خطة بيدرسن "خيانة" ولن أتابع في طريق اللجنة الدستورية

2022.03.21 | 15:21 دمشق

rydy.jpg
يحيى العريضي (تويتر/ اللجنة الدستورية)
إسطبنول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

أصدر المتحدث الرسمي باسم هيئة التفاوض السورية يحيى العريضي، بياناً أعلن فيه "عدم متابعته أعمال اللجنة الدستورية السورية" في جنيف، مجدّداً رفضه مقاربة "الخطوة مقابل خطوة" التي أطلقها المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن.

وأشار في بيانه الذي وجّهه إلى "الرأي العام والشعب السوري والعالم المتحضّر" وفق تعبيره، إلى أن أربعةً من أعضاء هيئة التفاوض يشاركونه "رفض مبادرة بيدرسن"، وهم بحسب ما صرّح العريضي لـ موقع تلفزيون سوريا: عبد الجبار العكيدي، وعبد الله الحريري، وعوض العلي، وإبراهيم الجباوي.

وقال المتحدث الرسمي لهيئة التفاوض في البيان الذي حصل موقع تلفزيون سوريا على نسخة منه:

"على أعتاب العام الثاني عشر لانطلاقة ثورة الشعب السوري العظيمة، جدّد السوريون عهدهم الخالد الذي دمغته دماء الشهداء الزكية، وشهدت عليه التضحيات الجسيمة التي قدمها السوريون، عبر تظاهرات معلنة للعالم أجمع أن السوريين ماضون في طريق الحرية والكرامة والتضحيات حتى تحقق ثورتهم أهدافها كاملة".

وأضاف: "وتزامناً مع ذكرى انطلاق ثورتنا، نشهدُ ويشهد العالم معنا، تطبيقاً حرفياً وعملياً للرؤية الروسية لأي حل سياسي يمكن أن ترعاه أو تقدّمه، ويشهد على ذلك دمار أوكرانيا وقتل أطفالها وتشريد مدنييها وتدمير مدنها. وما كانت روسيا لتغزو أوكرانيا لولا الصمت الدولي على غزوها لسوريا وارتكابها جرائم الحرب فيها".

وأشار العريضي إلى أنه بقي ملتزماً بـ "البوصلة التي تهتدي بما أراده الشعب السوري وبذل في سبيله الغالي والنفيس". وأردف: "ومن هنا، فقد رفضت منطق غضّ الطرف عمّا ارتكبه نظام الأسد من  مجازر بدعم وتشجيع من روسيا وإيران، والإفلات من العقاب، وعرقلة جهود الوصول للحل السياسي على أساس القرارات الدولية".

وأوضح أنه رفض مع زملاء له "مقاربة المبعوث الدولي التي سماها (الخطوة مقابل خطوة)، وخروجه الفاضح على بيان جنيف وقرارات مجلس الأمن، وبغرض إضاعة مزيد من الوقت على حساب دماء السوريين، ومنح النظام من خلالها فرصة جديدة لتعزيز عنجهيته ومماطلته في المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة في جنيف، وفي (عملية دستورية وهمية) لم تقدّم شيئا للشعب السوري خلال أكثر من سنتين ونصف، عبر مسار طويل من الفشل الذريع لم تستطع إحراز أي تقدم".

وتابع البيان قائلاً:

"بدلاً من مصارحة السوريين والعالم بما يجري في قاعة المهاترات في جنيف، لم يكن من المبعوث الدولي إلا أن ضرب عرض الحائط بكل هذه الثوابت، مصراً على الدعوة لحضور فصلٍ جديد من فصول مسرحية (اللجنة الدستورية) الفاشلة.

 رغم كل تلك المخاطر والتطورات الكارثية التي تحيط بالحق السوري، دأب البعض في مؤسسات المعارضة السورية على التفرد والإقصاء وتسيير المؤسسات بالاتجاه الذي يريدونه عبر لقاءات "سرية" وتفاهمات وأوراق وصياغات لا نعلم عنها شيئاً.

 وإذ أجد أنه من واجبي شرح ذلك كلّه لأهلنا وشعبنا صاحب التضحيات الكبرى، فإنني أؤكد من جديد على ما يلي:

  •  الرفض الكامل لمقاربة "الخطوة مقابل خطوة" التي يحاول المبعوث الدولي فرضها على السوريين؛ فهي  في نظر هذا الشعب السوري "خيانة" صريحة تمسح تضحياته وتتنكر لحقوقه وتعيد تعويم منظومة الاستبداد.
  • عدم المتابعة في طريق اللجنة الدستورية البائس ومسارها العبثي، والالتفات إلى العمل مع الأمم المتحدة وأمينها العام ودول العالم للعودة إلى القرارات الدولية وتطبيقها وفق تسلسل البنود الواردة فيها.
  • ضرورة إيلاء الشأن الإنساني وقضية المعتقلين خصوصاً الأهمية القصوى والبدء بها كبند أخلاقي قيمي  قانوني غير تفاوضي، واعتبار أن الوقت حان لانطلاق (زمن المحاسبة) بدءاً من (شهر المحاسبة)".

يذكر أن أعمال الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، انطلقت صباح اليوم الإثنين في مقر الأمم المتحدة بجنيف، برئاسة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن.

ويشارك في الاجتماع أعضاء "المجموعة المصغرة" المسؤولة عن صياغة الدستور والمكونة من 15 شخصاً من 3 أطراف هي النظام والمعارضة وممثلو منظمات المجتمع المدني.

وفي تصريحات أدلى بها أمس الأحد قال بيدرسن إن الأطراف المشاركة في الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، سيناقشون 4 بنود أساسية هي: "أسس إدارة الدولة"، و"هوية الدولة"، و"رموز البلاد" و"بنية ووظيفة مؤسسات الدولة"، موضحاً أن الأطراف سيناقشون كل يوم بنداً واحداً من هذه البنود.