icon
التغطية الحية

العراق يوافق على تصدير منتجات سوريا إلى دول الخليج عبر أراضيه

2021.07.01 | 16:55 دمشق

170789817_3744306735689734_7814608660393196029_n.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد رئيس المكتب الإقليمي لاتحاد المصدرين والمستوردين العرب في سوريا محمد السواح، أن الحكومة العراقية وافقت على بدء تصدير المنتجات السورية إلى دول الخليج عبر الأراضي العراقية.

وقال "السواح" لصحيفة "الوطن" الموالية إنّ العمل حالياً يجري على بدء التصدير عبر معبري عرعر وصفوان، حيث سيبدأ التصدير من أحدهما عبر الأراضي العراقية إلى الكويت والآخر إلى السعودية.

وأضاف أن "حكومة الأسد" ننتظر الآن صدور التعليمات التنفيذية من اللجنة المسؤولة على الترانزيت في العراق.

من جهة أخرى، أشار "السواح" إلى أنّ أزمة الشاحنات العالقة على الحدود الأردنية بدأت بالحل وستعود الصادرات لوضعها الطبيعي.

وتابع "الشاحنات بدأت بالدخول يوم أمس إلى الجانب الأردني، وأنه جرى تمديد ساعات الدوام في معبر جابر من الجانب الأردني حتى الساعة الثامنة مساء بما في ذلك فحص الـ"بي سي آر" بما سيتيح المجال لزيادة عدد السيارات الداخلة إلى المعبر وتنشيط متسارع لحركة عبور الصادرات السورية باتجاه الاسواق في الخليج".

وكان نحو 1000 براد متوقفة عند معبر نصيب/ جابر - الحدوي بين الأردن وسوريا - ولم يسمح لها بالدخول للأراضي الأردنية، وتعرضت لخطر تلف الخضار والفواكه داخلها، حيث طرح حل بديل لمعبر نصيب/ جابر بأن يتم التوجه نحو التصدير عبر معبر "عرعر" الحدودي مع العراق أو عن طريق مرفأ طرطوس من خلال باخرة ضخمة.

وذكرت وكالة أنباء النظام (سانا)، أمس الأربعاء، أن "الاتفاق جرى بعد مساعٍ قامت بها وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والسفارة السورية في عمان مع الوزارات الأردنية".