العراق يعلن اعتقال 6 سوريين تسللوا إلى محافظة نينوى

تاريخ النشر: 31.05.2021 | 15:11 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت السلطات العراقية اليوم الإثنين إلقاء القبض على عدد من سوريين تسللوا عبر الحدود شمال البلاد.

وقالت "خلية الإعلام الأمني" التابعة لوزارة الدفاع في بيان إن القوات عراقية ألقت القبض على 6 سوريين تسللوا عبر الحدود في محافظة نينوى شمالي البلاد.

وأضافت أن "قوات الجيش العراقي ألقت القبض على المتسللين عبر كمين بعد تلقيها معلومات استخبارية في ناحية ربيعة بمحافظة نينوى"، دون مزيد من التفاصيل.

وكانت قيادة العمليات المشتركة العراقية قد أعلنت في آذار الفائت عن إكمال غلق نحو 140 كيلومتراً من الحدود مع سوريا لمنع تسلل عناصر تنظيم "الدولة" وذلك بالتنسيق مع روسيا وإيران ونظام الأسد.

 

 

وفي العام الفائت نشر موقع "المونيتور" تقريراً قال فيه إنَّ التحالف الدولي سلّم السلطات العراقية أبراج حراسة حدودية مجهزة بمعدات تبلغ قيمتها ملايين الدولارات لتثبيتها في مناطق تكثر فيها مسالك التهريب.

وتشكل الحدود العراقية - السورية هاجساً أمنياً بالنسبة لبغداد منذ سنوات طويلة إذ يتسلل عبرها مسلحو تنظيم "الدولة".

وخلال الشهور الأخيرة زادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من تنظيم الدولة لا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين وديالى المعروفة باسم "مثلث الموت".

وأعلن العراق عام 2017 النصر على تنظيم "الدولة" باستعادة أراضيه التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014 لكن الأخير يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة ويشن هجمات بين فترات متباينة.