العراق يطلب ملياري دولار لاستلام أعضاء داعش الأجانب من قسد

تاريخ النشر: 11.04.2019 | 15:54 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

اقترحت الحكومة العراقية على دول التحالف الدولي تولي محاكمة أعضاء تنظيم الدولة الأجانب المعتقلين في سوريا مقابل بدل مالي، ما سيتيح لدول عدة تجنب استعادة مواطنيها.

ونقلت وكالة فرانس برس أمس الأربعاء، عن مصدر حكومي (لم تسمه) أن أيا من الدول الأعضاء في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، لم ترد على مقترح بغداد الذي يشمل نحو ألف مقاتل أجنبي تحتجزهم قسد.

ويستعد العراق لمحاكمة 12 فرنسيا اعتقلوا في سوريا ونقلوا إلى العراق. ويواجه هؤلاء عقوبة الإعدام، لكن ثلاثة فرنسيين سبق وحوكموا في بغداد، حكم عليهم بالسجن المؤبد، وهو ما يعادل 20 عاما في العراق.

وتكتظ سجون العراق اليوم بآلاف العراقيين الذين اعتقلوا خلال الحملة ضد تنظيم الدولة، إضافة إلى مئات الأجانب المحكومين بالإعدام أو المؤبد.

وذكر المسؤول العراقي لفرانس برس أن الحكومة طلبت نحو ملياري دولار مقابل جلب المقاتلين الأجانب من مناطق سيطرة قسد ومحاكمتهم في العراق.

وفي حال تم التوافق على هذا الخيار، فبمجرد محاكمة هؤلاء، تحتفظ بغداد بحق طلب "مزيد من الأموال لتغطية نفقات الإيواء".

وأشار مسؤول عراقي ثان للوكالة، أنه لغرض قيام السلطات العراقية باعتقال ومحاكمة أعضاء التنظيم الأجانب على أراضيها، والذين يقدر عددهم بحوالي ألف عنصر، تم احتساب "التكاليف" بناء على ما طبق في غوانتانامو. وأضاف أن الدول الأصلية لهؤلاء المقاتلين المشتبه بهم "تواجه مشكلة، ولدينا الحل".

وتشكل عودة أعضاء تنظيم الدولة الأجانب، الذين تعتقلهم قسد بعد السيطرة على آخر معاقل التنظيم في سوريا، مسألة خلافية بين أعضاء التحالف الدولي حيث طالبت واشنطن تلك الدولة باستعادة مواطنيها ورد معظمها بالرفض.

وقال مسؤولون في قسد إن الاحتفاظ بمئات المقاتلين الأجانب وعائلاتهم "عبء" لا يمكنهم تحمله بمفردهم.

وقبل أسبوع أشار وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير خلال اجتماع إلى أن وزراء داخلية مجموعة الدول الصناعية السبع ما زالت لديهم وجهات نظر مختلفة حول كيفية التعامل مع المتشددين وأسرهم في سوريا والعراق.

وفي سوريا تشير الأرقام إلى أن قسد تحتجز قرابة 800 مقاتل أجنبي من نحو 50 جنسية، علاوة على ما لا يقل عن 700 زوجة، وأكثر من 2500 طفل في المخيمات حسب منظمة "سيف ذي تشيلدرن".

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
حكومة الأسد تعتزم رفع أسعار الأدوية
كورونا.. أكثر من 450 إصابة جديدة بسوريا
الإصابات بكورونا تزداد في الرقة ومراكز الحجر ممتلئة