العراق يستقبل أول دفعة من لقاح كورونا | صور

تاريخ النشر: 02.03.2021 | 11:54 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الثلاثاء، وصول أول دفعة لقاح مضاد لفيروس كورونا قادمة من الصين.

وقالت الوزارة في بيان لها: إن أول دفعة من جرعات اللقاح وصلت على متن طائرة قادمة من الصين إلى مطار بغداد الدولي، من دون التطرّق إلى مزيد من التفاصيل بشأن حجم الشحنة ونوعية اللقاح.

من جانبها، قالت وكالة "الأناضول"، نقلاً عن مصدر في وزارة الصحة: إن الشحنة مكونة من 50 ألف جرعة من لقاح "سينوفارم" الصيني، مشيرةً إلى أن الدفعة الأولى هي "منحة" مقدمة من بكين، على أن تشتري بغداد كميات أخرى من اللقاح لاحقاً.

اقرأ أيضاً: العراق يبدأ بتطبيق "إجراءات مشددة" لمواجهة تفشي فيروس كورونا

وذكر بيان وزارة الصحة أن اتفاقاً جرى بالفعل بين وزير الصحة العراقي، محمد التميمي، والسفير الصيني لدى بغداد، تشانغ تاو، على شراء مليوني جرعة من لقاح "سينوفارم" وتوريدها للبلاد بشكل عاجل.

وفي بيان لاحق، أفادت الوزارة بأن عملية التطعيم باللقاح ستنطلق اليوم في بغداد، معربة عن أملها في أن "يتم التلقيح في باقي المحافظات قريباً"، مبينة أن أخذ اللقاح "اختياري ومجاني".

وفي 26 كانون الثاني الماضي، أعلن البرلمان العراقي أن وزارة الصحة اتفقت على استيراد  1.6 مليون جرعة من لقاح "فايزر ـ بيونتيك"، و8 ملايين جرعة أخرى من اللقاح البريطاني "أسترازينيكا".

وسيبدأ العراق، الذي يبلغ عدد سكانه قرابة 40 مليوناً، حملة تطعيم للفئات الأكثر تعرضاً لمخاطر كورونا، والتي تضم شريحة كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة والعاملين في قطاع الصحة.

وحتى مساء الإثنين، بلغ إجمالي الإصابات بكورونا في العراق 699 ألفاً و88، توفي منهم 13 ألفاً و428 شخصاً، في حين شُفي 639 ألفاً و639.

اقرأ أيضاً: 300  طفل مصاب بالسلالة الجديدة لكورونا في العراق