icon
التغطية الحية

العراق يدعو لآليات حوار بين "الدول المؤثرة" في سوريا

2021.04.10 | 16:46 دمشق

20210329_2_47568189_63794778.jpg
وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، السبت، إلى إيجاد "آليات حوار بين الدول المؤثرة" في سوريا، لتحقيق الاستقرار فيها.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي بالعاصمة بغداد، جمعه مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، الذي وصل العراق السبت، في زيارة غير محددة المدة.

وقال حسين إنه بحث مع أبو الغيط "العلاقات العربية بصورة عامة مع دول الجوار، بينها الجارة تركيا وإيران"، بحسب وكالة الأناضول.

وأضاف: "تمت مناقشة بعض القضايا المتعلقة بعمل جامعة الدول العربية، وجزء من نقاشنا كان الوضع في سوريا".

وأكد حسين أن "الوضع غير المستقر في سوريا يؤثر سلباً على الوضع العراقي، لذا من الضروري العمل معا لإيجاد سبل لكيفية بناء آليات الحوار مع مختلف الدول التي لها تأثير في الوضع السوري (لم يحددها)".

من جهته، قال أبو الغيط، خلال المؤتمر: "نتابع وبدقة الأداء العراقي الإقليمي (..) نعد بأن تكون جامعة الدول العربية تحت إمرة العراق دائما بأي مطلب".

وفي آذار الماضي، أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية عن إكمال غلق نحو 140 كيلومترا من الحدود مع سوريا لمنع تسلل عناصر تنظيم الدولةـ وذلك بالتنسيق مع روسيا وإيران ونظام الأسد.

يشار إلى أنّ العراق أعلن، نهاية العام 2017، انتصاره على تنظيم الدولة واستعادة كامل أراضيه التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد التي اجتاحها "التنظيم"، صيف 2014، غير أن "التنظيم" ما يزال يحتفظ بـ"خلايا نائمة" في مناطق واسعة ويشن هجمات متقطعة، توقع العديد مِن القتلى والجرحى.