icon
التغطية الحية

العراق يحبط محاولة إدخال مواد متفجرة من سوريا

2021.09.28 | 14:56 دمشق

the-syrian-iraqi-border_0.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الثلاثاء، إحباط محاولة إدخال مواد شديدة الانفجار من سوريا.

وقالت خلية الإعلام الأمني التابعة لوزارة الدفاع في بيان، إن "قوات الجيش تمكنت من منع محاولة لإدخال 18 كيساً يزن 500 كغ مملوء بمادة TNT شديدة الانفجار إلى الأراضي العراقية، وفقا لمعلومات استخبارية دقيقة من جهاز مكافحة الإرهاب".

وأضافت أنه "جرى رصد مجموعة من الأشخاص يستقلون مركبة وهم يحاولون إدخال هذه المواد المتفجرة من الأراضي السورية إلى الأراضي العراقية عن طريق قرية نعيم المحاذية للشريط الحدودي غربي البلاد".

ولم يعط البيان تفاصيل أكثر حول هوية الأشخاص المتورطين بمحاولة إدخال المواد المتفجرة إلى البلاد، ومصيرهم، أو المنطقة بالتحديد التي جرت فيها محاولة التسلل، لكن مسؤولاً أمنياً عراقياً تحدث لصحيفة "العربي الجديد"، عن أنها ضمن حدود ناحية ربيعة غرب الموصل المقابلة لمدينة الحسكة التي تسيطر عليها "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، وذلك لكون الفرقة الخامسة عشرة بالجيش العراقي تنتشر هناك، ما يرجح أن محاولة إدخال المتفجرات لا تتصل بنشاط لتنظيم "داعش"، بل جماعات مسلحة تابعة لحزب "العمال الكردستاني"، تعمل بين وقت وآخر على تعزيز نفوذها في مدينة سنجار العراقية المجاورة.

في سياق منفصل، أعلنت السلطات الأمنية في بيان رسمي لها اليوم، مقتل أحد أعضاء تنظيم "داعش"، خلال اشتباك في محافظة صلاح الدين ليلة أمس الاثنين. وذكر البيان أن الاشتباك حصل بين قوة أمنية وثلاثة مسلحين حاولوا اقتحام محل في منطقة القادرية بناحية مكيشيفة ضمن محافظة صلاح الدين شمالي البلاد، مؤكداً أن البحث ما زال جارياً عن العنصرين الإرهابيين، لافتاً إلى أن أحد أفراد الأمن أصيب خلال الاشتباك مع المسلحين.

وتشكل الحدود العراقية السورية هاجساً أمنياً بالنسبة لبغداد منذ سنوات طويلة، إذ يتسلل عبرها مسلحو تنظيم "الدولة".

وخلال الشهور الأخيرة، زادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من تنظيم الدولة، لا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين وديالى، المعروفة باسم "مثلث الموت".

وأعلن العراق عام 2017 النصر على تنظيم الدولة باستعادة أراضيه التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014، لكن الأخير يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة ويشن هجمات في فترات متباينة.