العراق وجهة جديدة لتصدير البضائع السورية بعد إغلاق معبر نصيب

تاريخ النشر: 24.12.2020 | 21:19 دمشق

إسطنبول - متابعات

أفاد مصدر في معبر البوكمال الحدودي مع العراق لصيحفة الوطن الموالية، بأن عدد الشاحنات السورية التي تغادر يومياً نحو العراق يقارب الـ 30 شاحنة، ومعظم الحمولات خلال الفترة الحالية هي الرمان، حيث يعبر يومياً أكثر من 50 طنا منه إلى جانب بعض الحمضيات.

ويجري تصدير بعض المنتجات كالألبسة والبسكويت والصابون عبر المعبر نفسه، لكن دون أن تدخل الشاحنات السورية إلى العراق، وإنما تُنقل البضائع إلى شاحنات عراقية ضمن الحرم الجمركي، ويعود السائقون السوريون بشاحناتهم إلى الداخل السوري.

وأوضحت الصحيفة أن الشاحنات العراقية التي تعبر باتجاه الأراضي السورية مازالت شبه غائبة، وفي حال قدومها تكون حمولاتها غالباً من مادتي التمر أو عجينة التمر المستخدمة في الصناعات الغذائية، وتتجه إما إلى السوق المحلية أو تكمل طريقها نحو لبنان.

وتحدث "محمد يشور" رئيس الاتحاد السوري لشركات شحن البضائع الدولي، في وقت سابق، عن إمكانية عبور الشاحنات عبر الأراضي العراقية باتجاه دول الخليج، برسوم عبور أرخص من معبر نصيب، إلا أن طريق الشاحنات سيكون أطول.

اقرأ أيضاً: الأردن تمنع دخول 150 شاحنة سورية إلى أراضيها

وأضاف: "أنّ السلطات الأردنية تأخذ رسوماً بقيمة 2300 دولار عن كل شاحنة تعبر أراضيها باتجاه دول الخليج في حين أنّ السلطات العراقية لا تأخذ رسوم عبور من الشاحنات السورية التي تعبر أراضيها باتجاه الخليج".

وكشف، مصدر محلي خاص لموقع تلفزيون سوريا، في وقت سابق، أن الأسواق تشهد ارتفاعاً في أسعار المواد الغذائية في مدينة "البوكمال" بدير الزور، بسبب تهريب هذه المواد إلى العراق، وفرض حواجز "الفرقة الرابعة" للإتاوات على البضائع القادمة إلى المدينة.

اقرأ أيضاً: الصراع على معبر "البوكمال" يرفع الأسعار في دير الزور

وتنشط على الحدود السورية - العراقية عملية تهريب البضائع إلى العراق عن طريق معبر غير نظامي في قرية الهري في المنطقة المعروفة باسم "ساحة حسين العلي" حيث يسيطر عناصر الحشد الشعبي والميليشيات الإيرانية على هذا المعبر، بحسب المصدر نفسه.

يذكر أن النظام أعاد افتتاح معبر "البوكمال ـ القائم" في 30 من أيلول 2019، بعد إغلاقه لسنوات جراء سيطرة تنظيم "الدولة" على مساحات واسعة في سوريا والعراق.

مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا