icon
التغطية الحية

العراق.. سقوط 3 صواريخ كاتيوشا غربي العاصمة بغداد

2021.10.31 | 12:22 دمشق

2021-10-13t113915z_759730039_rc2z8q94hqvv_rtrmadp_3_iraq-election.jpg
عناصر من الأمن والجيش العراقي في العاصمة بغداد (رويترز)
إسطنبول - وكالات/ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفاد مصدر أمني، اليوم الأحد، بسقوط 3 صواريخ من نوع كاتيوشا، فجراً في منطقة المنصور داخل المنطقة الخضراء غربي العاصمة بغداد، من دون أن تتسبب في سقوط ضحايا.

وقال المصدر، إن "الصاروخ الأول سقط في شارع النقابات قرب مستشفى الهلال الأحمر، والثاني في شارع الأميرات قرب السياج الخارجي للمصرف الاقتصادي، أما الثالث فسقط  في بداية مدخل شارع الزيتون داخل محطة دائرة مياه إسالة المنصور".

وبين أن الصواريخ لم تسفر عن سقوط ضحايا أو مصابين، إنما اقتصرت الأضرار على الممتلكات الخاصة والعامة

في السياق نفسه نقلت وكالة الأناضول عن مصدر في الشرطة العراقية وهو ضابط برتبة نقيب في شرطة بغداد، قوله إن "السلطات الأمنية بدأت حملة تمشيط للوصول إلى مكان انطلاق الصواريخ ومطلقيها".

ومنذ أواخر عام 2019، تتعرض المنطقة الخضراء، إلى جانب قواعد عسكرية تستضيف قوات التحالف الدولي، وأرتالٌ تنقل معدات لوجستية، لقصف صاروخي، وهجمات بعبوات ناسفة.

وتتهم واشنطن ميليشيات عراقية مسلحة مرتبطة بإيران بالوقوف وراء الهجمات المتكررة التي تستهدف سفارتها وقواعدها العسكرية في العراق.

وتعتمد الولايات المتحدة في حماية السفارة الأميركية في بغداد على المنظومة الأميركية (C-RAM) وهي منظومة تعتمد على رشاش دوار سداسي السبطانة نوع M-61 عيار 20 ملم، ويبلغ مداه الفعال 3500 متر.

وتم تصميم هذه المنظومة للتعامل مع الصواريخ المعادية وقذائف الهاون، ورشاشها قادر على إطلاق 4500 رصاصة بالدقيقة الواحدة.

ويدعم المنظومة مجموعة رادارات ومستشعرات لكشف الصواريخ وقذائف الهاون في الجو وتحديد مسار اتجاهها ومواقع انطلاقها وسقوطها، وذلك وفقاً لخوارزميات معقدة ومتطورة جداً. وتتشظّى رصاصات المنظومة في الجو لتدمر الأهداف المعادية.