icon
التغطية الحية

العراق.. تنظيم "داعش" يتبنى تفجير ليلة العيد في بغداد

2021.07.20 | 11:03 دمشق

2021-07-19t211217z_1_lynxmpeh6i113_rtroptp_4_iraq-sadr-bombing-ea3.jpg
هجوم انتحاري بمدينة الصدر يخلف عشرات القتلى والجرحى (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن تنظيم "الدولة" مسؤوليته عن تفجير انتحاري في مدينة الصدر شرقي العاصمة العراقية بغداد، خلف عشرات القتلى والجرحى.

وفي بيان منسوب له تداولته صفحات ومواقع إلكترونية موالية للتنظيم قال "داعش" إن انتحاريا يدعى "أبو حمزة" فجر نفسه في تجمع للشيعة بمدينة الصدر، مضيفاً أن "الهجوم خلف أكثر من 30 قتيلا و35 إصابة".

وفي وقت سابق قالت خلية الإعلام الأمني (تابعة لوزارة الدفاع)، في بيان مقتضب إن عبوة ناسفة انفجرت في سوق "الوحيلات" الشعبي، وأوقعت قتلى وجرحى من دون ذكر حصيلة للضحايا.

ونقلت وكالة (الأناضول) التركية عن مصدر طبي حكومي أن التفجير أوقع 30 قتيلا و60 جريحاً بين أشخاص كانوا يشترون مستلزماتهم ليلة عيد الأضحى.

وأعلن يحيى رسول المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في بيان أن الأخير أمر بتوقيف قائد القوة الأمنية المسؤولة عن تأمين سوق "الوحيلات" (لم يسمه). كما أمر الكاظمي، وفق "رسول"، بـ "فتح تحقيق من قبل قيادة عمليات بغداد (التابعة للجيش) بالحادث".

ودانت دول عربية وإسلامية عديدة الهجوم، وأكدت وقوفها إلى جانب العراق في مكافحة الإرهاب.

يشار إلى أن العراق أعلن نهاية العام 2017، انتصاره على "تنظيم الدولة" واستعادة كامل أراضيه التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها "التنظيم" صيف 2014، غير أن "التنظيم" ما يزال يحتفظ بـ "خلايا نائمة" في مناطق واسعة ويشن هجمات متقطعة توقع العديد من القتلى والجرحى.