العراق.. المخابرات التركية تحيّد أحد المطلوبين دولياً

تاريخ النشر: 22.06.2021 | 17:25 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت وسائل إعلام تركيّة، اليوم الإثنين، بأنّ جهاز الاستخبارات التركي تمكّن من تحييد أحد عناصر "حزب العمال الكردستاني (PKK)" المطلوب دولياً بالنشرة الحمراء، شمالي العراق.

وحسب وكالة "الأناضول" فإنّ عناصر من الاستخبارات التركية تمكّنت من تحييد المدعو "أولاش دوغان"، خلال عملية أمنيّة نفّذتها في منطقة "قلعة دزة" بمدينة السليمانية العراقية، التي جاء إليها في إطار التخطيط لهجمات ضد الأتراك.

وجاء ذلك عقب حصول جهاز الاستخبارات على معلومات تفيد بأنّ المدعو "دوغان" الملقّب بـ"أولاش درسيم"، يُخطّط لـ تنفيذ عمليات ضد الأتراك شمالي العراق.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصادر أمنيّة أنّ "دوغان" المسؤول عما يُسمّى "قوات الدفاع الذاتي" التابعة لـ"PKK"، كان يُخطط أيضاً لتحريض المدنيين في مدن الشمال العراقي ضد تركيا.

وتابعت "بدأ مؤخراً بجمع معلومات عن المواطنين الأتراك في المنطقة لاستهدافهم"، وذلك على خلفية العمليات الناجحة التي نفذتها  القوات التركية ضد قادة "PKK" في العراق وسوريا.

وتُصنّف السلطات التركية "دوغان" ضمن "القائمة الحمراء للإرهابيين المطلوبين"، كما أنه مطلوب من قبل الشرطة الدولية بالنشرة الحمراء.

وأشار المصادر الأمنيّة إلى أنّ "دوغان" مارس مهام مختلفة في صفوف منظمة "PKK" الإرهابية، وكان مسؤولاً عن كثير من أعمال زرع الألغام وقطع الطرق وحرق المركبات ونصب الكمائن.

كذلك شارك "دوغان" في إدارة هجمات بولاية تونجلي شرقي تركيا، أسفرت عن مقتل أفراد من الشرطة عام 2011، ومقتل أحد الحراس الأمنيين في 2012.

وفي وقت سابق من شهر حزيران الجاري، تمكّنت الاستخبارات التركية من تحييد المدعو "حسن أدير" المسؤول في "PKK" عن مخيم مخمور شمالي العراق.

يشار إلى أنّ "حزب العمال الكردستاني - PKK" يتّخذ من جبال قنديل شمالي العراق، معقلاً له، وينشط في العديد من المدن والمناطق والأودية، ومنها يشنّ "مسلّحوه" هجمات على الداخل التركي.

الخارجية الكندية تدين هجوم قوات الأسد على درعا
تعزيزات جديدة لـ"النظام" شرقي درعا وحركة نزوح في ناحتة
مقاربة روسيا في درعا البلد والجنوب السوري
حالة وفاة و94 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم سوريا
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا