icon
التغطية الحية

"العدل الأميركية" تصادر عملات بيتكوين بقيمة 3.6 مليارات دولار

2022.02.09 | 14:53 دمشق

reuters_com_2021_newsml_rc2gso9tc5yd.jpeg
(رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

صادرت وزارة العدل الأميركية 3.6 مليارات دولار من عملات بيتكوين المشفرة المرتبطة باختراق منصة تداول عملات مشفرة في عام 2016.

وأعلنت الوزارة، في بيان أمس الثلاثاء، عن اعتقال زوجين متهمين بالتآمر لغسل 119.754 من عملة بتكوين كانت قد سرقت بعد اختراق أنظمة منصة "بيتفلينكس".

وقالت نائبة المدعي العام، ليزا موناكو: "اعتقالات اليوم، وأكبر مصادرة مالية للإدارة على الإطلاق، تظهر أن العملة المشفرة ليست ملاذاً آمناً للمجرمين".

وفي وقت الاختراق، كانت الأموال المسروقة تبلغ قيمتها نحو 71 مليون دولار، لكن القيمة ارتفعت منذ ذلك الحين إلى نحو 4.5 مليارات دولار، بحسب مسؤولين أميركيين.

واعتقلت السلطات إيليا ليختنشتاين وزوجته هيذر مورغان في مانهاتن بنيويورك، إذ يواجه الزوجان تهماً متعلقة بالتآمر لغسيل الأموال والاحتيال على الولايات المتحدة.

وتدور القضية حول الاختراق الإلكتروني لمنصة "بيتفلينكس" عام 2016 والذي سرق خلاله المتسلل نحو 120 ألف عملة بيتكوين ونقلها إلى محفظة رقمية خارج منصة التداول.

ويقول المدعون إن المحفظة الرقمية كانت تحت سيطرة ليختنشتاين، وتظهر أوراق المحكمة أنه تآمر مع زوجته مورغان بعد ذلك لغسل تلك الأموال، وإجراء سلسلة من المعاملات الصغيرة والمعقدة عبر المنصات الرقمية لمحاولة إخفائها.

وتقول أوراق المحكمة إن الزوجين صرفوا عملة بتكوين المسروقة إلى دولارات أميركية من خلال أجهزة الصراف الآلي للبتكوين وشراء الرموز غير القابلة للاستبدال "NFT"، والذهب، بالإضافة إلى بطاقات هدايا خاصة بمتاجر "وول مارت".

ومؤخراً، عززت وزارة العدل جهودها للقضاء على الجرائم في العملات الرقمية المشفرة وأنشأت فريقاً لهذه المهمة في الخريف الماضي للتركيز على هذه الجرائم المعقدة.