icon
التغطية الحية

العثور على لاجئين سوريين تعرضا لضرب مبرح على حدود بيلاروسيا |فيديو

2021.12.31 | 10:08 دمشق

bdwn_nwanw.png
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

عثر أفراد من حرس الحدود البيلاروسي على لاجئين سوريين اثنين تعرضا للضرب المبرح على الحدود مع بولندا، حسبما ذكرت السلطات في مينسك.

وقال اللاجئان إنهما حاولا الوصول إلى بولندا، لكن عناصر حرس الحدود البولندية ضربوهما واقتادوهما إلى الحدود البيلاروسية.

وكان الرجلان يعانيان من التعب والاكتئاب الشديد عند العثور عليهما، فيما كان أحدهما عاجزا عن التحرك بنفسه، وبعد نقله إلى المستشفى تم تشخيص كسر في ساقه.

وهذه ليست هي المرة الأولى التي يعثر فيها حرس الحدود البيلاروسي على لاجئين سوريين تعرضوا للضرب في منطقة الحدود مع الدول المجاورة الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وسبق أن أعلن حرس الحدود البيلاروسي أن السلطات البولندية رحلت 3 لاجئين سوريين قسراً إلى أراضي بيلاروسيا، "كان اثنان منهم على حافة الموت".

وسجلت لجنة حراسة الحدود البيلاروسية 20 حالة وفاة ونحو 100 حالة تعرض لاجئين للضرب.

وقبل أيام، منعت السلطات البولندية والبيلاروسية، فريق الأمم المتحدة الذي يحقق في أزمة اللاجئين والمهاجرين عند الحدود بين البلدين من الوصول إلى المنطقة الحدودية بين البلدين.

وسبق أن قالت منظمة العفو الدولية إن طالبي اللجوء السوريين والعراقيين الذين يحاولون دخول الاتحاد الأوروبي من بيلاروسيا يواجهون عمليات صد وانتهاكات لحقوق الإنسان على الحدود البيلاروسية - البولندية؛ كالتعذيب أو غيره من ضروب سوء المعاملة والظروف غير الإنسانية والابتزاز وغيرها من الانتهاكات.

ويسافر طالبو اللجوء إلى بيلاروسا أولاً، ثم يتابعون طريقهم بعد ذلك عبر ليتوانيا وبولندا في اتجاه الغرب، وغالباً ما يستعينون بمهربين لإيصالهم إلى ألمانيا وباقي دول الاتحاد الأوروبي.

ويتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتنسيق وصول هذه الموجة من المهاجرين واللاجئين إلى الجانب الشرقي من التكتل، وذلك رداً على العقوبات الأوروبية التي فرضت على بلاده بعد "القمع الوحشي" الذي مارسه نظامه بحق المعارضة.