العثور على جثة فتاة سورية قرب معبر المصنع الحدودي مع لبنان (صور)

06 أيلول 2020
إسطنبول ـ متابعات

عثر عناصر الدفاع المدني اللبناني، أمس السبت، على جثة فتاة سورية قضت في منطقة جبلية عند نقطة المصنع الحدودية في البقاع الأوسط.

وذكرت مواقع إعلامية محلية أن الفتاة "زينب محمد الإبراهيم" من مواليد عام 2003، توفّيت أثناء دخولها مع أفراد من عائلتها، خلسة إلى لبنان عن طريق الجبل المطلّ على معبر "المصنع" الحدودي بين سوريا والأراضي اللبنانية.

وقالت مديرية الدفاع المدني اللبناني عبر منشور على صفحتها الرسمية في (فيس بوك) إن عناصرها قاموا بنقل الجثة إلى مستشفى "الرئيس الهراوي" الحكومي في مدينة "زحلة".

 

وأضافت أن نقل جثة الفتاة جرى بعد حضور الأجهزة الأمنية المختصة وإتمامها الإجراءات القانونية اللازمة، دون الإشارة إلى ما كانت الفتاة قد قتلت أو توفيت وفاة طبيعية.

 

جثة12.jpg

 

تتزامن حادثة الوفاة مع انتشار صور لعشرات السوريين العالقين داخل الأراضي اللبنانية عند معبر "المصنع/ جديدة يابوس" ومعبر "العريضة" الحدوديين، لعدم تمكنهم من تصريف 100 دولار أميركي للسماح لهم بدخول البلاد.

اقرأ أيضاً: كم كسب النظام من فرض تصريف 100 دولار على العائدين إلى سوريا

وغالبية العالقين هم من العاملين السوريين المياومين في مدن وبلدات لبنان، ومعظمهم مع عائلاتهم، لا يملكون (تسعيرة) الدخول إلى الأراضي السورية.

وكان الرئيس الجديد لحكومة نظام الأسد، حسين عرنوس، أصدر قراراً ينص على تصريف 100 دولار أميركي للسوريين ومن في حكمهم عند دخولهم إلى سوريا.

100 دولار.jpeg

وأثار القرار ردود فعل واستياء بين السوريين، وسط مطالبات بإلغائه أو تعديله خاصة فيما يتعلق بالخروج والعودة من لبنان، لا سيما وأن القرار يستهدف السوريين فقط دون سواهم من العرب والأجانب.

القرار خلق عقبة إضافية للاجئين السوريين في لبنان الذي يعاني من تدهور الأوضاع خصوصاً بعد حادثة الانفجار، إذ ساهم القرار بمنع عودة اللاجئين إلى سوريا.

اقرأ أيضاً: "الهجرة والجوازات" لن يُسمح بدخول البلاد لمن لا يملك مئة دولار

وتناقل ناشطون تسجيلاً مصوراً لمدير إدارة الهجرة والجوازات في حكومة النظام يقول فيه: "في حال لم يمتلك المواطنون العالقون على الحدود مبلغ 100دولار فبإمكانهم الاتصال باقاربهم وذوويهم  ليجلبو لهم ذلك المبلغ ونحن سنتعهد باكلهم وشربهم ونومهم ريثما ياتي المبلغ".

 

مقالات مقترحة
مازوت السويداء يوزع لأقارب المسؤولين أولاً
تخفيض ثلثي مخصصات حماة من الدقيق
محافظة دمشق: زيادة تسعيرة التكاسي 55% ستناسب المواطن وتحقق العدل
مسؤول أممي: إصابات كورونا شمال غربي سوريا زادت 6 أضعاف في أيلول
مسؤول في حكومة الأسد: غياب المصداقية سيؤدي لكارثة وبائية
3 وفيات و53 إصابة بفيروس كورونا في مناطق نظام الأسد