icon
التغطية الحية

العاصفة الهوائية تبلغ ذروتها اليوم وتحذيرات من منخفض جوي جديد في سوريا

2023.03.31 | 14:21 دمشق

العاصفة الهوائية تقتلع العديد من الخيام وتشرّد النازحين غربي إدلب (الدفاع المدني السوري/مخيم السنابل)
العاصفة الهوائية تقتلع العديد من الخيام وتشرّد النازحين غربي إدلب (الدفاع المدني السوري/مخيم السنابل)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توقعت مراكز الأرصاد الجوية السورية أن تبلغ العاصفة الهوائية ذروتها اليوم الجمعة، بالتزامن مع تحذيرات من احتمال تعرض البلاد لمنخفض جوي ثان نهاية الأسبوع المقبل.

وقال الدفاع المدني السوري في منشور عبر صفحته على موقع "فيس بوك"، إن كتلة هوائية قطبية مترافقة مع رياح شديدة وانخفاض في درجات الحرارة، ستؤثر على المناطق السورية وستكون ذروتها ظهر اليوم الجمعة 31 آذار، بحسب بيانات الأرصاد الجوية.

وحثّ الدفاع المدني الأهالي في المخيمات، على ضرورة تثبيت الخيام بشكل جيد وعدم إشعال النار في محيطها، والابتعاد عن الأبنية المتصدعة من جراء الزلزال، والتأكد من تثبيت ألواح الطاقة الشمسية بشكل متين، وتدفئة الأطفال وكبار السن قدر المستطاع، وتفقد الحالة الفنية للسيارات، وتخفيف السرعة خلال القيادة على الطرقات.

كذلك توقع المتنبئ الجوي زكريا العيسى، أن تكون "سوريا على موعد مع منخفض جوي ثانٍ آخر الأسبوع المقبل وتحديداً يومي الأربعاء والخميس، يتخلله هطولات مطرية في المناطق الساحلية والشمالية والجزيرة، بالتوازي مع نشاط في قوة الرياح، والحرارة ستصبح أدنى من معدلاتها"، وفق ما نقل عنه موقع "أثر برس" المقرب من النظام، يوم الخميس.

تضرر آلاف النازحين بالعاصفة الهوائية شمالي سوريا

ضربت عاصفة هوائية شديدة القوة مناطق شمال غربي سوريا، يوم الأربعاء، وألحقت الأضرار بممتلكات السكان ومخيمات النازحين، بالتزامن مع انخفاض واضح في درجات الحرارة.

وتضرر من العاصفة 31,644 نسمة بينهم 8,526 امرأة و 16,439 طفلاً، وفقد 3,864 نازحا المأوى في مناطق شمالي سوريا، بحسب إحصائية لأضرار العاصفة خلال 24 ساعة، نشرها منسقو استجابة سوريا يوم الخميس.

وحذر فريق منسقو استجابة سوريا من تفاقم الأوضاع الإنسانية السيئة على النازحين مع استمرار الأوضاع الجوية غير المستقرة وورود معلومات عن منخفض جوي جديد خلال الأيام القادمة. 

وكانت مناطق شمالي سوريا قد شهدت عواصف مطريّة ورعديّة، يومي 17 و18 من آذار الجاري، أدت إلى تشكل سيول وفيضانات تسببت بخسائر بشرية ومادية.