الظواهري في فيديو جديد يشيد بهجوم على القوات الروسية في الرقة

تاريخ النشر: 12.09.2021 | 13:49 دمشق

إسطنبول - متابعات

أشاد زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في فيديو جديد بث على وسائل التواصل الاجتماعي بهجوم نفذه تنظيم "حراس الدين" التابع لتنظيم القاعدة، استهدف القوات الروسية في محافظة الرقة شرقي سوريا تزامناً مع الذكرى الـ 20 لهجمات 11 من أيلول التي استهدفت برجي التجارة العالمية في الولايات المتحدة الأميركية.

وقال الظواهري في الفيديو، إنه يشيد بالهجوم عبر سيارة مفخخة وقع في منطقة تل السمن بمحافظة الرقة وأعلن تنظيم "حراس الدين" التابع للقاعدة مسؤوليته عن الهجوم.

وكرّم الظواهري، اثنين من مقاتلي تنظيم القاعدة قتلوا في محافظة إدلب عام 2020، وهم أبو القسام الأردني وأبو محمد السوداني والأردني هو صهر مؤسس تنظيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي.

اقرأ أيضاً: مقتل قيادي في حراس الدين ومرافقه في غارة بريف إدلب

ويعدّ الهجوم الذي نفذه "حراس الدين" هو الأول من نوعه خارج حدود مناطق انتشاره في محافظة إدلب شمال غربي سوريا،

وأضاف الظواهري: "تطلب المرحلة الحالية منا استنزاف العدو حتى ينتحب ويئن بسبب النزيف الاقتصادي والعسكري ومن أبرز العمليات في هذا الصدد تل السمن"، كما أشار الظواهري إلى الانسحاب الأميركي من أفغانستان.

وكان الظواهري قد تولى قيادة تنظيم القاعدة عام 2011 بعد مقتل أسامة بن لادن على أيدي القوات الأميركية الخاصة، في مكان إقامته في باكستان.

وسبق أن تبنّى تنظيم "حراس الدين"، العامل في محافظة إدلب، هجوماً هو الأول من نوعه، على القاعدة الروسية الجديدة قرب تل السمن بريف الرقة الشمالي، وذلك بعد أيام من تمركزها هناك، عقب توترات شهدتها بلدة عين عيسى الاستراتيجية، خلال الأسبوعين الماضيين.

يشار إلى أن تنظيم "حرّاس الدين" كان قد شُكّل في شباط عام 2018، باندماج مجموعات وقياديين وشرعيين انشقوا عن "هيئة تحرير الشام" لمعارضتهم قرار الهيئة بفك ارتباطها بتنظيم "القاعدة"، في شهر حزيران 2016، ويضم مئات العناصر في مناطق متفرقة مِن أرياف إدلب وحماة واللاذقية.