icon
التغطية الحية

الطلاب السوريون في تل أبيض يناشدون "الداخلية" التركية للالتحاق بجامعاتهم

2021.08.27 | 17:47 دمشق

الطلاب السوريون في تل أبيض يناشدون "الداخلية" التركية للالتحاق بجامعاتهم
جامعة حران التركية في أورفا (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

ما يزال الطلاب السوريون المقيمون في مدينة "تل أبيض" بريف الرقة الشمالي، ينتظرون الموافقة على دخولهم الأراضي التركية والالتحاق بجامعاتها التي تم قبولهم فيها منذ العام الدراسي السابق 2020- 2021.

"أحمد العبد الله" أحد أولئك الطلاب، يقول في اتصال مع موقع تلفزيون سوريا: "منذ الـ7 من كانون الأول 2020 ونحن نطالب بدخولنا دون مجيب. وفي آخر مطالبة لنا أبلغَنا المجلس المحلي في تل أبيض أن ولاية شانلي أورفا وافقت على دخولنا ولكن أوراقنا أحيلت الآن إلى وزارة الداخلية التركية منذ أكثر من شهر".

ويضيف العبد الله أن "السنة الدراسية ستبدأ في مطلع الشهر المقبل، ولا يوجد من يقدر ظروفنا".

ما قصة الطلاب السوريين المسجّلين في الجامعات التركية؟

في تقرير نُشر في شهر شباط من العام الجاري، نقل موقع تلفزيون سوريا شكوى قرابة 70 طالباً جامعياً سورياً يقيمون في مدينة "تل أبيض" بريف الرقة الشمالي، مُنِعوا من دخول الأراضي التركية والالتحاق بجامعاتهم التي سجّلوا فيها عقب اجتيازهم "امتحانات قبول الأجانب/ اليوس".

ووفق أحمد العبد الله "نظمت جامعة حرّان في ولاية شانلي أورفا جنوبي تركيا، في العام الماضي اختباراً لـ اليوس، حيث تقدم الطلاب الناجحون في الاختبار للمفاضلة على الجامعات التركية، وحصلوا على القبول من بعضها".

ويضيف أن مجلس تل أبيض المحلي "نظّم دخول الطلاب إلى تركيا لتثبيت تسجيلهم في الجامعات المقبولين فيها، عبر 7 دفعات، وضمت كل دفعة نحو 20 طالباً وطالبة". واشترط المجلس لدخول الطلاب إلى تركيا أن يكونوا حاصلين على "خطاب القبول" من جامعاتهم، بالإضافة إلى توقيع "تعهّد" من قبل الطلاب على العودة إلى سوريا خلال أسبوع في الحدّ الأقصى، كما تكفّل المجلس بإدخالهم إلى تركيا بصورة نهائية، بعد عودتهم.

دخل الطلاب الأراضي التركية عبر تلك الدفعات، حيث سجّل كل واحد منهم في الجامعة الخاصة به، واستخرجوا بطاقات "الحماية المؤقتة/ الكيملك" الخاصة بالسوريين في تركيا قبل أن يعودوا إلى سوريا ضمن المدة المحددة، بحسب العبد الله الذي لفت إلى أن بعض الطلاب استغلوا دخولهم الأراضي التركية ليبقوا داخلها من دون أن يعودوا إلى تل أبيض.

ويتابع العبد الله: "الطلاب النظاميون التزموا بالتعهد الذي وقّعوه، وكانوا قد حصلوا على سنة تحضيرية من الجامعة كي يتمكنوا من دراسة اللغة التركية، في حين تم حذف قيود طلاب آخرين".

 

TapScanner ٢١-١٢-٢٠٢٠-٢٣.١٩.jpg
نسخة من خطاب قبول جامعة تركية لأحد الطلاب

 

 

وعندما توجّه الطلاب إلى مكتب التربية في المجلس المحلي لـ تل أبيض، طالبين منه السماح بدخولهم إلى تركيا للالتحاق بالجامعة، كانت الإجابة بأن الموضوع "ليس بيدهم"، والإجابة نفسها حصلوا عليها من التربية التركية والتربية في الحكومة السورية المؤقتة.

وللوقوف على تفاصيل وأسباب الشكوى المقدّمة من الطلاب في ذلك الوقت، أرسل موقع تلفزيون سوريا نصّ الشكوى وسؤالاً حولها، لـ رئيس المجلس المحلي آنذاك في تل أبيض، وائل حمدو، إلا أن الموقع لم يتلقّ أي ردّ منه.

WhatsApp Image 2020-12-19 at 7.45.46 PM.jpeg
نسخة من خطاب قبول جامعة تركية لإحدى الطالبات في تل أبيض

 

من جهتها، قالت الوزيرة السابقة للتربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة، هدى العبسي، لـ موقع تلفزيون سوريا: إن بعض الطلبة تواصلوا معها وأوصلوا إليها الشكوى، مشيرة إلى أن "مسألة العبور عند الوالي، أما بالنسبة لنا كوزارة فالحل لمشكلتهم سيكون بفتح جامعة هناك (في تل أبيض) وهذا المقترح تم رفعه لمجلس التعليم وصار عندهم، ويُرجّح افتتاح مراكز امتحانية في الفصل الثاني".

ويدرس في جامعات تركيا 27 ألفاً و606 طلاب سوريين، 3 آلاف منهم يتلقون منحاً كاملة، ونحو 16 ألفاً يتلقون منحاً جزئية.