icon
التغطية الحية

الصومال.. 20 قتيلاً باشتباكات بين قوات الحكومة وتنظيم مسلّح

2021.10.24 | 07:02 دمشق

الصومال
يخوض الصومال حرباً منذ سنوات ضد "حركة الشباب" (Getty)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قُتل 20 شخصاً على الأقل وأصيب 40 آخرون في ولاية "غلمدغ" الصومالية، أمس السبت، باشتباكات بين القوات الحكومية ومجموعة مسلّحة من تنظيم "أهل السنة والجماعة".

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصدر أمني أنّ مدينة "جرعيل" في إقليم جلجدود بولاية غلمدغ وسط الصومال شهدت، أمس، مواجهات عنيفة بين القوات الحكومية ومسلّحين من تنظيم "أهل السنة والجماعة" الذي ينشط في المدينة.

وأسفرت المواجهات - وفق المصدر - عن مقتل 20 شخصاً - معظمهم من طرفي القتال - في حين أصيب أكثر من 40 شخصاً بجروح بينهم مدنيون.

وقال وزير الإعلام في ولاية "غملدغ" أحمد شري إن القوات الحكومية "أحكمت سيطرتها على أجزاء كبيرة من المدينة بعد طرد مسلّحي تنظيم أهل السنة والجماعة منها"، مشيراً إلى "مقتل 3 جنود حكوميين وإصابة 7 آخرين".

وحتى اللحظة لم يعلّق تنظيم "أهل السنة والجماعة" على المواجهات، إلا أن مصادر محلية ذكرت لـ"الأناضول" أن مسلحي التنظيم "ما زالوا يسيطرون على أجزاء من مدينة جرعيل"، التي شهدت حركة نزوح للسكّان عقب توسّع رقعة المواجهات.

تأتي هذه المواجهات العسكرية بعد محاولة مسؤولي تنظيم "أهل السنة والجماعة" إعادة تموضع نفوذه في مدينة "جرعيل" التي خسرها أمام القوات الحكومية، قبل عامين.

تنظيم "أهل السنة والجماعة" في الصومال

و"أهل السنة والجماعة" هو تنظيم مسلّح يتبع الطرق "الصوفية" ولمع نجمه في المشهد الصومالي، عام 2008، ورغم إعلان تأييده للحكومة الصومالية فإنه يتهمها بـ"تهميشه".

وبحسب "الأناضول" فإنّ التنظيم كان يسيطر على مناطق وسط الصومال، مشيرةً إلى أنّه يقاتل "حركة الشباب" الصومالية في الأقاليم الوسطى.