icon
التغطية الحية

الصناعيون يحجمون عن القروض نتيجة تردي الأوضاع الاقتصادية بسوريا

2020.12.17 | 08:57 دمشق

new-h-alwatan-296.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف المدير العام للمصرف الصناعي، عمر سيدي، عن تراجع الطلب على القروض الصناعية، وعن إحجام الصناعيين مؤخراً عن طلب القروض "نتيجة لتردي الأوضاع الاقتصادية في سوريا".

وقال سيدي إن "أهم الأسباب هو الحد الأعلى لسقف القروض التي شملها قرار عودة استئناف القروض، وهي قروض لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ولا يتجاوز سقفه 125 مليون ليرة"، مضيفاً أن "حالة التضخم وارتفاع أسعار المواد والآلات والعقارات انعكس سلباً، فأصبح المبلغ الممنوح لا يفي بالغرض الذي منح لأجله".

وأضاف أن "القطاع الصناعي على وجه التحديد يحتاج إلى مبالغ أكبر لتأمين متطلبات تشغيل المنشآت الصناعية، وخاصة في المدن الصناعية"، وفق ما نقلت عنه صحيفة "الوطن".

ومنح المصرف الصناعي، عبر مختلف فروعه، منذ بداية العام الجاري حتى نهاية تشرين الثاني الماضي 265 قرضاً، وصلت قيمتها لنحو 3.5 مليارات ليرة سورية، معظمها منحت لغايات تمويل رأس المال الثابت، وتأسيس مشروعات صناعية جديدة، وتوسيع مشروعات أو منشآت قائمة، وشراء آلات، بالإضافة إلى القروض التنموية والمهن العلمية وقروض سكنية للعاملين في المصرف.

وأوضح مدير المصرف الصناعي أن حجم الودائع لدى المصرف يقترب من 78 مليار ليرة سورية، موزعة بين قطاعات العام والخاص والحرفي والتعاوني والمشترك، حيث وصلت قيم ودائع القطاع العام لدى المصرف نحو 41.7 مليار ليرة سورية، في حين سجل إجمالي ودائع القطاع الخاص نحو 26.4 مليار ليرة، بينما مجمل ودائع باقي القطاعات بلغ نحو 10 مليارات ليرة سورية.

وأشار سيدي إلى أن "رأسمال المصرف الصناعي حالياً يبلغ 7 مليارات ليرة، دون أي تعديلات عليه في الوقت الراهن، وسجّلت نسبة السيولة لدى المصرف نحو 76 %".

يشار إلى أنه وبحسب تقرير "مصرف سوريا المركزي" الدوري، وصل حجم الودائع لدى المصارف العاملة في سوريا إلى 6.77 ترليون ليرة سورية، منذ مطلع العام حتى نهاية حزيران الماضي، مقارنة مع 4.3 ترليون ليرة في نهاية العام 2019.

ونمت التسهيلات الائتمانية الممنوحة من القطاع المصرفي خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري بنسبة 19.1 %، أي ما مقداره 542.9 مليار ليرة، لتصل إلى 3.4 ترليون حتى نهاية أيار الماضي.

 

 

اقرأ أيضاً: موازنة حكومة الأسد: عجز على عجز وزيادة رواتب بلا رصيد