icon
التغطية الحية

الصحة العالمية: لقاحات "كورونا" إلى الدول الفقيرة في غضون أسابيع

2021.01.08 | 11:58 دمشق

oms-vaccines-poors.jpg
مسؤول صحة يشارك في تمارين على تلقيح المواطنين ضد فيروس كورونا في مركز صحي في مدينة كلكوتا بالبنغال - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس الخميس، أن الدول الأكثر فقراً ستبدأ بتلقي أولى اللقاحات ضد فيروس "كورونا، بين نهاية كانون الثاني الجاري ومنتصف شباط المقبل.

وقالت مسؤولة اللقاحات في منظمة الصحة العالمية، كيت أوبراين إن برنامج "كوفاكس" أبرم اتفاقات لشراء ملياري لقاح، على أن تبدأ أولى الجرعات في الوصول خلال الأسابيع المقبلة.

وأضافت أوبراين أن برنامج "كوفاكس" قادر على تأمين أكثر من ملياري جرعة من اللقاحات، موضحة أن المنظمة ستبدأ في تقديم هذه اللقاحات خلال أسابيع.

ويهدف برنامج "كوفاكس" الدولي الذي أطلقته منظمة الصحّة العالمية، بدعم من "التحالف من أجل اللقاحات"، إلى المساعدة في ضمان الحصول العادل على اللقاحات ضدّ فيروس "كورونا" إلى جميع دول العالم. 

ويسعى "كوفاكس" إلى تقديم جرعات كافية لتحصين 20 في المئة من السكان في كل البلدان المشاركة فيه بحلول نهاية العام.

اقرأ أيضاً: لقاح كورونا أنقذ طبيباً سورياً من الترحيل خارج بريطانيا

وبدأت منذ أسابيع حملات تطعيم واسعة النطاق في عدد من البلدان الغنية، بينها الولايات المتحدة وكندا ودول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

ومنحت منظمة الصحة العالمية في 31 من كانون الأول الماضي، أول موافقة طارئة لها منذ بداية جائحة "كورونا" على لقاح "فايزر" و"بايونتيك"، ممهدة بذلك الطريق أمام البلدان الراغبة في استخدام اللقاح بسرعة. 

ووفقا للمنظمة، اختُبر على البشر حتى الآن 63 لقاحاً مرشحاً، وصل 21 منها إلى المرحلة النهائية من التجارب الشاملة، بالإضافة على تطوير 172 لقاحاً آخر في المختبرات، على أن تخضع لمزيد من الاختبارات.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يوافق على استخدام لقاح "موديرنا" المضاد لكورونا

وأشارت أوبراين إلى أن هناك مخزوناً كبيراً من اللقاحات التي تدرسها منظمة الصحة العالمية، بهدف الحصول على موافقة محتملة عليها في الأشهر المقبلة، مؤكدة أن 15 مُصنعاً قد اتصلوا بالفعل بالمنظمة من أجل عرض إنتاج كميات كبيرة من الجرعات.

ولفتت إلى أنه لا يوجد دليل حتى الآن على أن اللقاحات الحالية لن تكون فعالة في مواجهة الفيروسين المتحورين اللذين رصدا في المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا، مشددة على أنه يمكن تكييف هذه اللقاحات مع الفيروسين المتحورين إذا لزم الأمر.

 

متى يحصل السوريون على اللقاح؟

وفي 22 من كانون الأول الماضي، قال مدير منظمة الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة بحكومة نظام الأسد، توفيق حسابا، إن حكومته ستحصل على لقاح فيروس "كورونا" عبر منصة "كوفاكس"، التي أنشأتها "منظمة الصحة العالمية"، من بين 70 دولة أخرى.

وأوضح حسابا أنه "حتى الآن لم تعرف نوعية اللقاح الذي سيتم تزويدنا به، وهذا الأمر يعود إلى أن منظمة الصحة هي من ستعتمد اللقاح الذي سيتم تزويد الدول به"، وفق ما نقل عنه موقع "هاشتاغ سوري".

وأكد حسابا أنه "لن نأخذ اللقاح بالمجان، بل سندفع ثمنه لمنظمة الصحة العالمية"، مشيراً إلى أن حكومته ستقوم بتطعيم السوريين مجاناً واختيارياً.

وأضاف أن "منظمة الصحة وعدت بتوافر اللقاح في الربع الأول من العام المقبل، لكنها لم تؤكد هذا بشكل قاطع حتى اللحظة"، مشيراً إلى أنه من غير المعروف سعر اللقاح الذي ستختاره المنظمة وتزود حكومة نظام الأسد به.

يشار إلى منظمة الصحة العالمية أعلنت في آب الماضي، أنها وضعت سوريا بين قائمة الدول الـ92، من فئة البلدان المنخفضة الدخل، التي ستدعمها لتلقي اللقاح ما إن يتم اعتماده.

 

 

اقرأ أيضاً: المقداد يستعطف الروس للحصول على لقاح "سبوتنيك - في" مجاناً