icon
التغطية الحية

الصحة العالمية: كوفيد 19 سيكون هذا العام أكثر فتكًا من السابق

2021.05.14 | 20:09 دمشق

الصحة العالمية: كوفيد 19 سيكون هذا العام أكثر فتكًا من السابق
الصحة العالمية: كوفيد 19 سيكون هذا العام أكثر فتكًا (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

رجّحت "منظمة الصحة العالمية"، اليوم الجمعة، أن يسجل العام الحالي عدداً أكبر من وفيات المصابين بـ فيروس كورونا مقارنة بالعام الماضي، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وترى المنظمة أنه في حين بدأت بعض البلدان تتجه نحو حياة شبه طبيعية، ما زالت دول أخرى مثل الهند تواجه موجة كاسحة من الوباء. كما تسببت الجائحة بما لا يقل عن 3،3 ملايين حالة وفاة في جميع أنحاء العالم منذ نهاية 2019، بينما يشكل ظهور متحورات وتقدم غير متكافئ في حملات التطعيم مصدراً للقلق.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي، إن دولًا عديدة لا تزال تشهد تفشيًا قياسيًا للعدوى، مثل الهند ونيبال وسريلانكا وبعض بلدان القارة الأميركية، مؤكدًا أنه "وفق المسار الذي تسلكه الأمور، فإن العام الثاني (الحالي) من انتشار الوباء سيكون أكثر فتكًا بكثير من العام الأول".

وأردف: "أفهم سبب رغبة بعض الدول في تلقيح أطفالها وفتيانها، ولكنني أطلب منكم التفكير في التخلي عن ذلك وإعطاء اللقاحات لـ كوفاكس"، وهي المنصة الدولية التي أنشئت لضمان وصول اللقاحات إلى الدول  بشكل عادل.

في هذه الأثناء، بدأت البلدان التي تسجل نتائج مشجعة، لا سيما في أوروبا، بإعادة تحريك عجلة اقتصاداتها. ففي اليونان، انتهى اليوم الجمعة الحظر على حرية التنقل من منطقة لأخرى أو الذهاب إلى الجزر ولم يعد مطلوبًا إرسال رسائل نصية للخروج ولن تحرر الشرطة بعد الآن مخالفات.

كما افتتحت المتاحف أبوابها في اليونان، وبات الشرط الوحيد لزيارتها هو الحصول على اللقاح أو اختبار لتشخيص الإصابة بكوفيد-19 سلبي النتيجة.

من جهتها، أعلنت إيطاليا أنها سترفع ابتداء من الأحد الحجر الصحي المصغر لمدة 5 أيام المفروض على السياح الأوروبيين، استعدادًا للموسم السياحي. وأدت الجائحة إلى أسوأ ركود  بعد الحرب في إيطاليا التي تعتمد بنسبة 13% على السياحة في ناتجها المحلي.