الصحة العالمية طلبت من روسيا بيانات السلامة للقاحها ضد كورونا

تاريخ النشر: 25.08.2020 | 20:16 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قالت كبيرة الخبراء في منظمة الصحة العالمية، سمية سواميناثان، أمس الإثنين، "إن المنظمة طلبت من روسيا بيانات السلامة والفعالية بالنسبة للقاح الروسي"سبوتنيك-V" المضاد لفيروس كورونا"

وأكدت سواميناثان في تصريح صحفي، أن "تجربة المرحلة الثالثة من اللقاح الروسي ستكون هي الاختبار الأهم لمدى فعاليته".

وأفادت، أن نتائج التجارب الدولية باستخدام بلازما دم المريض المتعافي من كورونا، "لم تكن نتائجها حاسمة، ولا تزال الأدلة على فاعليتها منخفضة للغاية".

اقرأ أيضاً: أميركا تسمح باستخدام بلازما المتعافين لتخفيض وفيات كورونا

وقال وزير الصحة الألماني ينس سبان، في الـ 12 من الشهر الجاري، إن اللقاح الروسي لفيروس كورونا  لم يُختبر على نحو كاف، وأن الهدف هو ابتكار منتج آمن وليس أن يكون بلد ما الأول في توفير لقاح للناس فحسب.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، في الـ31  من شهر تموز الماضي أن "هناك 26 لقاحاً مرشحاً في العالم يجري تقييمها خلال تجارب إكلينيكية على البشر، مقابل 11 لقاحاً تجريبياً في منتصف حزيران المنصرم".

وأوضحت أنه "ما زال معظم هذه التجارب في المرحلة الأولى، التي تهدف بشكل أساسي إلى تقييم سلامة المنتج، أو "المرحلة الثانية" حين يتم بالفعل استكشاف مسألة الفعالية، فيما خمسة منها فقط هي في المرحلة الثالثة الأكثر تقدماً، حين تُقاس الفعالية على آلاف المتطوعين".

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 11 من الشهر الجاري، عن تسجيل أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا وأطلق عليه اسم "سبوتنيك-V".