"الصحة العالمية" تنفي وجود كورونا في ووهان قبل كانون الأول 2019

تاريخ النشر: 09.02.2021 | 19:05 دمشق

إسطنبول - وكالات

نفت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، وجود أي أدلة تفيد بوجود فيروس كورونا في مدينة ووهان الصينية، بؤرة تفشي الفيروس عالمياً، قبل كانون الأول 2019.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، للكشف عن نتائج زيارة قام بها فريق دولي من الخبراء من منظمة الصحة العالمية إلى ووهان.

وأكد خبراء منظمة الصحة في المؤتمر الصحفي أن الفرضية "الأكثر ترجيحاً" أن كورونا انتقل إلى الإنسان عبر حيوان وسيط، كما استبعدت البعثة فرضية تسرب كورونا من مختبر.

اقرأ أيضاً: فريق الصحة العالمية يزور مختبراً للفيروسات في ووهان الصينية

من جهته، قال ليانج وانيان، المبعوث الصيني في فريق تحقيق المنظمة، خلال المؤتمر إنه "لا توجد أدلة كافية لتحديد ما إذا كانت عدوى فيروس كورونا قد انتشرت في ووهان قبل كانون الأول 2019".

واستند وانيان في تصريحاته إلى مراجعة فريق التحقيق بيانات الوفيات، واختبارات الأجسام المضادة للدم في بنوك الدم بووهان، وتسلسل الجينوم المتاح، وكذلك الأشخاص الذين يتقدمون إلى المستشفى وكانوا يعانون من الحمى أو الالتهاب الرئوي أو أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، وأمراض الجهاز التنفسي الحادة.

وفي السياق، أشار البروفيسور الصيني إلى أن البعثة لم تتمكن حتى الآن من تحديد المصدر الحيواني لفيروس كورونا.

لكنه لفت إلى أن الأدلة المستمدة من الدراسات الاستقصائية والدراسات المستهدفة حتى الآن تفيد بأن فيروسات عائلة الكورونا توجد في الخفافيش والبانجولين، مشيراً إلى القابلية العالية لحيواني المنك والقطط للإصابة بفيروس كورونا.

اقرأ أيضاً: واشنطن تطالب بتحقيق دولي "واضح ومعمق" حول منشأ كورونا

وسمحت بكين منتصف الشهر الماضي، لوفد من منظمة الصحة العالمية زيارتها لفتح تحقيق طال انتظاره بشأن أصل جائحة كورونا وكيفية بدايتها، وذلك بالتعاون مع خبراء صينيين.

وتأتي الزيارة بعد مفاوضات جارية منذ فترة طويلة، لاسيما وأن بكين تفرض رقابة صارمة على مراكز الأبحاث الوطنية ووسائل الإعلام الصينية التي تبحث في شأن جائحة كورونا.

وعالمياً، أصيب أكثر من 107 ملايين و59 ألف شخص بفيروس كورونا منذ بدء انتشاره، فيما تسبب في وفاة ما يزيد على مليونين و337 ألفاً، حسب إحصاءات موقع "وورلد ميتر" المعني بتتبع الجائحة.

اقرأ أيضاً: فريق من منظمة الصحة يزور سوق ووهان للمرة الأولى

اقرأ أيضاً: "الصحة العالمية" تحذر من "النزعة القومية" في توزيع لقاحات كورونا

مقالات مقترحة
تخصيص مستشفى الطوارئ بمدينة الفيحاء بدمشق مركزاً للقاح كورونا
"كورونا" يفتك بصحفيي الهند.. وفيات بالعشرات ونفوس مدمرة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا