الصحة العالمية تطمئِن المتخوّفين من لقاح كورونا

تاريخ النشر: 12.12.2020 | 18:48 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

صرّحت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية "مارجريت هاريس" في جنيف، أنه يجب ألّا يشعر الناس بالقلق أكثر مما يلزم حيال لقاح كورونا، وقالت ضعوا في اعتباركم أن هناك عددا من اللقاحات المرشحة قادمة على الطريق في الوقت نفسه.

وفي معرض ردها على أسئلة تتعلق بتحذير بريطانيا ومطالبتها لمن لديهم تاريخ مرضي في فرط الحساسية بتجنب الحقن بلقاح فايزر-بيونتيك، قالت "هاريس": إن مراجعة أي أعراض جانبية للقاحات كوفيد-19 متروكة للسلطات الوطنية في الدول المعنية.

وأضافت "قد لا يكون أحد اللقاحات مناسبا لأفراد معينين، لكنك قد تجد لقاحا مناسبا آخر".

وأصبحت بريطانيا يوم الثلاثاء، أول دولة تطرح لقاح فايزر- بيونتيك، وقالت الهيئة المنظمة للدواء في وقت لاحق إن أي شخص لديه تاريخ مرضي بالحساسية المفرطة تجاه دواء أو طعام ينبغي عدم حقنه باللقاح، بعد الإبلاغ عن حالتين شهدتا آثارا جانبية.

وقالت هاريس إن منظمة الصحة العالمية تراجع بيانات تجارب المرحلة الثالثة لكثير من لقاحات كوفيد-19 المرشحة، وأضافت أن المنظمة لم تُجِز حتى الآن الاستخدام الطارئ لأي لقاح، لكن "الشيء الأساسي الذي نضعه نصب أعيننا هو السلامة.

اقرأ أيضاً: أميركا تجيز لقاح "فايزر" وتطلق عملية لوجستية ضخمة لتوزيعه

ومنحت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية تصريحاً بالاستخدام الطارئ للقاح الذي تم تطويره مع الشريك الألماني بيونتيك والذي ثبت أنه فعال بنسبة 95 في المئة بمنع المرض في مرحلة متأخرة من التجارب.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مقطع مصور بث على تويتر أن "الولايات المتحدة هي أول دولة في العالم تنتج لقاحا آمنا وفعالا يمكن التحقق منه، وإن إنجاز اليوم هو تذكير بالإمكانيات غير المحدودة لأميركا".

وكانت قد تمت الموافقة على لقاح فايزر/بيونتيك لأول مرة في بريطانيا في وقت سابق من هذا الشهر وبدأ سكان المملكة المتحدة في تلقي اللقاح يوم الثلاثاء.

اقرأ أيضاً: بريطانيا توافق على استخدام لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا

اقرأ أيضاً: الملكة إليزابيث ربما تعلن عن تلقيها اللقاح المضاد لكورونا

مقالات مقترحة
لبنان يعيد السماح للسوريين بدخول أراضيه لمراجعة مشفى أو سفارة
الهلال الأحمر القطري يراقب حملة لقاح كورونا شمال غربي سوريا |صور
كورونا.. 13 وفاة و243 إصابة في جميع مناطق سوريا