icon
التغطية الحية

الصحة العالمية تستنكر مشاركة سيارات الإسعاف في احتفالات "جيش" النظام

2021.08.09 | 16:38 دمشق

الصحة العالمية تستنكر مشاركة سيارات الإسعاف في احتفالات "جيش" النظام
سيارات إسعاف من منظمة الصحة العالمية (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

استنكرت منظمة الصحة العالمية استخدام نظام الأسد سيارات إسعاف كانت المنظمة قد تبرعت بها لأجل المهمات الطبية، في الاحتفال بـ "عيد الجيش" التابع للنظام.

وقال مكتب منظمة الصحة العالمية في سوريا عبر تغريدة على حسابه في تويتر إن "سيارات الإسعاف التي تبرعت بها منظمة الصحة العالمية هدفها سد الثغرات الحرجة في الخدمات الإسعافية الضرورية للأشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية طبية، ويجب عدم استخدام تلك السيارات المخصصة لدعم المساعدات المنقذة للحياة في الأغراض السياسية".

 

 

ونشرت صفحات موالية صورًا لسيارات إسعاف تحمل شعار منظمة الصحة العالمية، تشارك في استعراض عسكري أقيم في محافظة حماة احتفالاً بـ فوز رئيس النظام في "انتخابات الرئاسة" المزعومة وبـ"عيد الجيش".

وأثار ظهور سيارات الإسعاف ردود فعل غاضبة من قبل ناشطين سوريين الذين افترضوا تخصيصها للأغراض الطبية والعاملين الصحيين والمرضى وليس للمشاركة في الاحتفالات السياسية والعسكرية.

 

 

وكانت وزارة الصحة في حكومة النظام قد أعلنت في أيار الماضي تسلمها 40 سيارة إسعاف من منظمة الصحة العالمية، في الوقت الذي تعاني فيه مستشفيات النظام من الإهمال وقلة الرعاية وسوء الخدمة لا سيما في ظل الانقطاع المتكرر للوقود والطاقة الكهربائية وفقدان الأدوية.

كما حذرت منظمات أممية وأهلية في تقارير عديدة من استغلال النظام للمساعدات الدولية والدعم الطبي المقدم له في أغراضٍ سياسية وعسكرية.