"الصحة العالمية" ترسل أطناناً من الإمدادات الطبية إلى الحسكة

تاريخ النشر: 23.01.2019 | 15:01 دمشق

آخر تحديث: 23.01.2019 | 15:16 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء، إنها نقلت أكثر من 28 طناً من الإمدادات الطبية والمعدات واللقاحات إلى محافظة الحسكة للاستجابة للاحتياجات الصحية المتزايدة في شمال شرق سوريا.

وأضافت المنظمة في بيان لها إن هذه هي الشحنة الثانية التي نقلتها جواً إلى الحسكة هذا الشهر، حيث تم نقل شحنة أولى ضمت 20 طناً من الإمدادات الطبية وتم إيصالها في 8 كانون الثاني الجاري.

وأوضح البيان إن الشحنة تحتوي على معدات الطوارئ الطبية والمضادات الحيوية ومضادات الجراثيم ومضادات الربو وأدوية الأمراض المزمنة. كما تشمل حاضنات وأجهزة تخطيط القلب والمولدات وآلات غسيل الكلى وأجهزة مراقبة المرضى وأجهزة التخدير.

وأضافت المنظمة إنه تم نقل 140 ألف لقاح ضد شلل الأطفال، والسل، والكزاز، ومرض MMR والتهاب الكبد، بالإضافة إلى مكملات فيتامين أ، من أجل تعزيز جهود التطعيم في مرحلة الطفولة.

 وذكر البيان أنه سيتم توزيع المواد على المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية في ثلاث محافظات شمال شرق سوريا وهي الحسكة والرقة ودير الزور. 

وقالت إليزابيث هوف، ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا: "مئات الآلاف من السوريين في شمال شرق البلاد في حاجة ماسة إلى خدمات الرعاية الصحية". "لقد تضرر النظام الصحي في جميع المحافظات الثلاث بشدة، ويتضاعف الوضع سوءا بسبب ارتفاع عدد النازحين داخلياً الذين يعيشون في ظروف قاسية في المخيمات".

وتابعت هوف "بالإضافة إلى تعزيز المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية، فإننا نركز على دعم تطعيم الأطفال في شمال شرق سوريا، حيث ما تزال معدلات التغطية بالتطعيم منخفضة للغاية".

ولفتت المنظمة أنه تم شراء الإمدادات بمساهمات سخية من حكومة النرويج، وحكومة اليابان، ومعونة المملكة المتحدة، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

ويسيطر نظام الأسد على مربع أمني وسط مدينة القامشلي فضلاً عن مطار المدنية، كما يسيطر على وسط مدينة الحسكة، بينما تسيطر قسد على باقي المناطق في الجزيرة السورية.

وحصلت مناشدات عدة لمنظمة الصحة العالمية تطالبها بإيصال المواد الطبية جواً إلى مخيم الركبان المحاصر على الحدود السورية الأردنية، كما عجزت المنظمة عن إيصال المساعدات الطبية إلى مناطق سورية حاصرها نظام الأسد في ريف دمشق وحمص خلال الأعوام الماضية.

مقالات مقترحة
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا
حمص.. ارتفاع عدد المصابين بكورونا بنسبة 30% عن الأشهر السابقة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام