الصحة العالمية تحذر من خطورة انتشار الكوليرا في سوريا

الصحة العالمية تحذر من خطورة انتشار الكوليرا في سوريا

شعار منظمة الصحة العالمية (رويترز)
شعار منظمة الصحة العالمية (رويترز)

تاريخ النشر: 30.09.2022 | 16:21 دمشق

إسطنبول - متابعات

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، من تزايد تفشي مرض الكوليرا في سوريا، مؤكدةً أن الوضع ينذر بالخطر.

وقالت رئيس فريق منظمة الصحة العالمية المعني بالكوليرا وأمراض الإسهال الوبائي، فيليب باربوسا في بيان إن "تفشي الكوليرا في سوريا منتشر في 10 محافظات وينتشر في جميع أرجاء البلاد، والوضع ينذر بالخطر، وتأكدت أكثر من 426 حالة، وتوفي 33 شخصا".

وأضاف: أبلغت وزارة "الصحة" في حكومة النظام السوري، عن تفشي وباء الكوليرا في 10 محافظات حتى تاريخ 28 أيلول، مما أسفر عن 33 حالة وفاة و426 حالة مؤكدة.. الوضع في المحافظات المتضررة يتطور بوتيرة مقلقة وينتشر إلى مناطق أخرى جديدة.

الكوليرا في مناطق "قسد" شمال شرقي سوريا

الجدير ذكره أن بيان منظمة الصحة، لم يشر إلا إلى الإحصائية التي نشرتها وزارة صحة النظام، وأهمل التقارير الصادرة من المناطق الخارجة عن سيطرة النظام حيث شهدت مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، ارتفاعاً في عدد حالات الوفاة بمرض الكوليرا، كما سجّلت آلاف الإصابات، منذ بدء انتشار المرض في تلك المناطق، مطلع أيلول الجاري.

وأعلنت هيئة الصحة في "الإدارة الذاتية" العاملة بمناطق سيطرة "قسد" شمال شرقي سوريا، ارتفاع إجمالي عدد الوفيات بمرض الكوليرا إلى 18 حالة، وإجمالي الحالات المثبتة والمشتبهة بالمرض إلى 5365 حالة.

الكوليرا في شمال غربي سوريا و"نبع السلام"

أعلنت شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة، مساء الأربعاء، ارتفاع عدد الإصابات بمرض الكوليرا في شمال غربي سوريا ومنطقة عمليات "نبع السلام" شمال شرقي سوريا إلى 35 إصابة، وسط تحذيرات من مغبة اتساع رقعة انتشار الوباء بين مخيمات النازحين.

وبحسب شبكة الإنذار، فإنّ مناطق شمال غربي سوريا سجّلت 42 حالة اشتباه جديدة بمرض الكوليرا، يوم الأربعاء، منها خمس حالات مثبتة، مشيرةً إلى أنّ إجمالي الإصابات بلغ 14 حالة، وإجمالي الحالات المثبتة والمُشتبهة بلغ 150 حالة.

أمّا "منطقة نبع السلام" شمال شرقي سوريا فقد سجّلت، أمس، ثماني حالات اشتباه جديدة بمرض الكوليرا (4 في تل أبيض، و4 في رأس العين)، من دون تسجيل حالة مثبتة، وأشارت الشبكة إلى أنّ إجمالي الحالات المثبتة بلغ 21، وإجمالي الحالات المثبتة والمشتبهة بلغ 62 حالة.

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار