"الصحة العالمية": تأخير موعد تسليم لقاحات "كورونا" إلى سوريا

تاريخ النشر: 14.04.2021 | 08:23 دمشق

إسطنبول - متابعات

أبلغت "منظمة الصحة العالمية" وزارة الصحة في حكومة نظام الأسد أن هناك تأخيراً في موعد تسليم لقاحات "كورونا" عبر مبادرة "كوفاكس" إلى سوريا، مشيرة إلى أن أقرب موعد للتسليم سيكون في شهر أيار المقبل.

وقالت ممثلة المنظمة في دمشق، أكجمال ماجتيموفا، إن التأخير في إمدادات جرعات اللقاح المنتج إلى سوريا يعود إلى زيادة الطلب، وفق ما نقلت عنها صحيفة "الوطن" المحلية.

وأضافت ماجتيموفا أن المجموعات "عالية الخطورة"، المستهدفة بعمليات التطعيم في عموم سوريا حسب "كوفاكس"، تشمل العاملين الصحيين الذين يشكلون 3%، وكبار السن ويشكلون 13%، والمصابون بأمراض مزمنة ويشكلون 5%، من مجموع السكان.

وأوضحت أن المرحلة الأولى تستهدف تطعيم 190 ألفاً من العاملين الصحيين، وأكثر من 485 ألفاً من كبار السن، بينما تستهدف المرحلة الثانية 1.5 مليون شخص من باقي كبار السن، و1.13 مليوناً من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، و300 ألف من أساتذة المدارس و858 ألفاً من العمال الأساسيين في الدولة.

وأواخر شهر آذار الماضي، قالت ماجتيموفا، إن سوريا ستحصل خلال أسابيع على مليون جرعة من لقاح "أسترازينيكا"، من بينها 336 ألف جرعة سيتم إرسالها إلى مناطق سيطرة المعارضة في شمال غربي سوريا عبر تركيا، و90 ألف جرعة إلى مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" في شمال شرقي سوريا.

وتهدف الحملة الأولى إلى تطعيم ما يقرب من 20% من السكان بنهاية العام 2021، تحت إشراف "منظمة الصحة العالمية"، وكان من المقرر أن تبدأ في نهاية نيسان الحالي أو أوائل أيار المقبل، وفق ما أعلنت المنظمة.

وقبل أيام، قال سفير النظام في روسيا، رياض حداد، إن دفعة جديدة من لقاحات "سبوتنيك في" الروسية المضادة لفيروس كورونا ستصل إلى سوريا، في نيسان الجاري، مضيفاً أن "العمل قائم وجدي على ملف استيراد اللقاحات، بالكميات المطلوبة قريبا، معلنا أن اللقاحات ستصل هذا الشهر".

 

 

مقالات مقترحة
الهند تسجل أكثر من 4000 وفاة بسبب الإصابة بكورونا
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
10 حالات وفاة و139 إصابة جديدة بكورونا في سوريا