الصحة العالمية: العالم على شفا فشل أخلاقي في آلية توزيع اللقاحات

تاريخ النشر: 18.01.2021 | 14:09 دمشق

إسطنبول - وكالات

رأى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية "تيدروس أدهانوم جيبريسوس"، أن العالم على شفا "فشل أخلاقي كارثي" فيما يتعلق بتوزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وطالب خلال كلمته في افتتاح الاجتماع السنوي للمجلس التنفيذي للمنظمة، اليوم الإثنين، الدول والشركات المصنعة للقاح بوجوب مشاركة الجرعات المضادة للفيروس بشكل أكثر "إنصافاً" في جميع أنحاء العالم.

وأضاف أن أسلوب "أنا أولاً" لا يجعل الأكثر فقراً وضعفاً في العالم في خطر فحسب، لكنه سيأتي بنتائج عكسية أيضا، مشيراً إلى أن هذه التصرفات لن ينتج عنها في النهاية إلا "إطالة أمد الوباء".

ودعت منظمة الصحة العالمية في الخامس من الشهر الجاري، إلى مزيد من التضامن بشأن اللقاحات ضد فيروس "كورونا"، وطالبت الدول الغنية بالتوقف عن إبرام "اتفاقات ثنائية" مع شركات الأدوية.

وطالب "جيبريسوس" في ذات الشهر، مصنعي الأدوية بإعطاء الأولوية لتوزيع اللقاحات بموجب آلية كوفاكس، التي وضعتها منظمة الصحة العالمية وشركاؤها، داعياً الدول والمصنعين إلى التوقف عن إبرام اتفاقات ثنائية على حساب آلية كوفاكس".

وفي كانون الأول الفائت، دعا جيبريسوس الدول الثرية إلى "عدم دوس الفقراء في السباق للحصول على لقاح ضد فيروس كورونا".

وحصلت "كوفاكس" التي أنشأتها منظمة الصحة العالمية والتحالف من أجل اللقاحات "غافي" لتوزيع اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا" على البلدان المحرومة، على اتفاقات للحصول على ملياري لقاح، أعلنت المنظمة أنها على استعداد لتوزيعها فور تسلمها.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يوافق على استخدام لقاح "موديرنا" المضاد لكورونا

اقرأ أيضاً: آخرها تركيا.. ظهور سلالة "كورونا" الجديدة في 33 دولة

وأعلن مدير برنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية "مايكل رايان"، الخميس الماضي، أن العام الثاني لوباء فيروس كورونا قد يكون أكثر صعوبة من الأول.

درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
مع تسارع التطبيع.. هل ينجح الأردن في إعادة تعويم الأسد؟
تركيا.. عدد متلقي جرعتين من لقاح كورونا يتجاوز 68 في المئة
"محافظة حماة" تغلق صالات التعازي حتى إشعار آخـر
"الإنقاذ" تغلق المدارس وأماكن التجمعات في إدلب بسبب انتشار كورونا