الصحة العالمية: السيطرة على سلالة كورونا الجديدة ممكنة

تاريخ النشر: 22.12.2020 | 13:24 دمشق

اسطنبول - وكالات

أكدت منظمة الصحة العالمية أمس الاثنين، أنه من الممكن السيطرة على السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي ظهرت في المملكة المتحدة قبل أيام.

وقال مسؤول الحالات الصحية الطارئة في المنظمة مايكل راين في مؤتمر صحافي "سجلنا نسبة تكاثر للفيروس تتجاوز إلى حد بعيد عتبة 1.5 في مراحل مختلفة من هذا الوباء وتمكنا من السيطرة عليها. بناء عليه، فإن الوضع الراهن في هذا المعنى ليس خارج السيطرة".

وتأتي هذه التصريحات بمثابة رد على ما أعلنه وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، الذي اعتبر أن "السلالة الجديدة باتت خارج السيطرة".

اقرأ أيضاً: طفرة جديدة من كورونا في بريطانيا واجتماع طارئ لمواجهتها

وأضاف راين: "على الرغم من أن الفيروس بات أكثر فاعلية إلى حد ما على صعيد الانتشار، فإنه يمكن وقفه"، مؤكداً أن "الإجراءات المعمول بها حاليا في محلها. علينا مواصلة القيام بما قمنا به" حتى الآن.

وتابع "قد يكون علينا أن نفعل ذلك بكثافة أكبر بقليل ولوقت أطول للتأكد من قدرتنا على السيطرة على هذا الفيروس".

عزلة بريطانيا

منذ يوم الأحد الماضي، أغلقت العديد من الدول حدودها، وأوقفت رحلاتها الجولة من وإلى بريطانيا، لتدخل الأخيرة في عزلة شبه كاملة.

وأوقفت الهند وبولندا وسويسرا وروسيا وهونغ كونغ الرحلات مع بريطانيا مباشرة، بعدما حذر رئيس وزرائها بوريس جونسون من أن السلالة الجديدة من الفيروس شديدة العدوى بنسبة تصل إلى 70 في المئة.

اقرأ أيضاً: إغلاق حدود وهبوط أسعار النفط.. سلالة كورونا الجديدة تربك العالم

كذلك قطعت دول أوروبية، مثل فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والنمسا وأيرلندا وبلجيكا وسويسرا ولاتفيا، صلات السفر مع بريطانيا، كما تبعتها دول أخرى كـ كندا و"إسرائيل" وتركيا وإيران والأرجنتين وليتوانيا.

وأعلنت دول عربية، في مقدمتها السعودية والكويت وسلطنة عمان، إغلاق حدودها بالكامل، وتعليق الرحلات الجوية الدولية بسبب المخاوف من السلالة الجديدة، في حين أعلنت الأردن عن تعليق الرحلات الجوية من بريطانيا وإليها حتى الثالث من كانون الثاني المقبل.

وأدى الكشف عن السلالة الجديدة قبل أشهر من إتاحة لقاحات على نطاق واسع وفقا لما هو متوقع، إلى إثارة مخاوف جديدة من الجائحة التي أودت بحياة 1.7 مليون شخص حول العالم، وأكثر من 67 ألفا في بريطانيا.

على غرار درعا البلد.. اتفاقيات "تسوية" مستمرة في الريف الغربي
مهدداً بالخيار العسكري.. النظام يطالب وجهاء مدينة طفس بتسليم مزيد من الأسلحة
قوات النظام تدخل إلى مدينة طفس بريف درعا تنفيذاً لاتفاق التسوية
12 وفاة و501 إصابة جديدة بفيروس كورونا شمال غربي سوريا
طرطوس.. سرقة كميات كبيرة من مازوت المدارس والفاعل "مجهول"
تركيا.. بروفسور يتوقع إغلاقاً خلال الشتاء إذا لم تنخفض إصابات كورونا