الصحة العالمية: السلالة المتحورة خرجت عن السيطرة في الهند

تاريخ النشر: 09.05.2021 | 13:45 دمشق

إسطنبول - متابعات

قالت منظمة الصحة العالمية، إن النسخة المتحورة للسلالة الهندية من فيروس كورونا خرجت عن السيطرة في ثاني أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان.

وأضافت أن أحد أسباب تفشي العدوى الوبائية لفيروس كورونا، هي سلالته الهندية التي تقتل يوميا الآلاف في الهند.

وأفادت الباحثة الهندية في منظمة الصحة العالمية، سوميا سواميناثان، اليوم الأحد، بأن السلالة المتحورة من كورونا التي اكتشفت في الهند، تعد من أحد العوامل الكبيرة في تسريع انتشار  الفيروس بشكله الحالي.

وأوضحت أن منظمة الصحة العالمية تصنف السلالة الهندية المتحورة من كورونا، ضمن قائمة المتحورات والمتغيرات الفيروسية الأكثر خطورة من النسخة الأصلية للفيروس، وذلك لقدرته على التفشي بشكل أكبر، بالإضافة لتمكنه من تخطي الدفاعات التي توفرها اللقاحات.

وأشارت إلى أن معدل الوفيات التي تسجل لدى المرضى الذين يصابون بالسلالة المتحورة هي أعلى منها لدى المرضى الذين يصابون بالنسخة الأصلية  لفيروس كورونا.

وبيّنت أن هناك طفرات للسلالة المتحورة لكورونا تزيد من معدلات انتقال العدوى، وتجعله أيضا مقاوما للأجسام المضادة التي اكتسبها الجسم سواء من خلال التطعيم أو من إصابته بالفيروس.

وحملت "سواميناثان" الحكومة الهندية مسؤولية الارتفاع الكبير في أعداد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد، مشيرة إلى أن مكافحة تفشي الوباء في الهند مهمة صعبة للغاية "لأن الوباء يتفشى بين آلاف الأشخاص ويتضاعف بوتيرة تجعل من الصعب للغاية إيقافه".

وأكدت أن التطعيم وحده لن يكون كافيا لاستعادة السيطرة على الفيروس في الهند، مبينةً أن  الأمر سيستغرق شهورا، إن لم يكن سنوات، للوصول إلى معدل 70 إلى 80 في المئة من السكان المطعمين في الهند.

وأعلنت وزارة الصحة الهندية عن تسجيل 4178 حالة وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية، ما رفع إجمالي عدد الوفيات إلى أقل من 240 ألفا بقليل، وسجلت 401 ألف و78 إصابة، ما يرفع العدد الإجمالي منذ بداية الوباء إلى 21.9 مليون إصابة.