icon
التغطية الحية

الصحة العالمية: الخطر المرتبط بالسلالة "أوميكرون" مرتفع للغاية

2021.11.29 | 13:24 دمشق

2021-11-29t051456z_2035440635_rc234r9721xn_rtrmadp_3_health-coronavirus-australia.jpg
صورة تعبيرية (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، من الانتشار الكبير المرجح، لسلالة فيروس كورونا الجديدة "أوميكرون"، مضيفةً أن "عواقب وخيمة" قد تحدث في بعض المناطق.

وقالت المنظمة إن "سلالة "أوميكرون" المتحورة من فيروس كورونا من المرجح أن تنتشر على مستوى العالم مما يشكل خطرا عالميا "مرتفعا للغاية"، مشددةً على ضرورة الإسراع بتطعيم الفئات ذات الأولوية و"التأكد من وضع خطط لتخفيف الأزمات" للحفاظ على الخدمات الصحية الأساسية.

وأضافت المنظمة أن "أوميكرون" يحوي "عددا لم يسبق له مثيل من زيادة التحورات وبعضها يثير القلق بالنسبة للأثر المحتمل على مسار الجائحة". مؤكدةً أن "مجمل الخطر العالمي المتعلق بـ "أوميكرون" مرتفع للغاية".

وأشارت إلى أن "هناك حاجة لمزيد من الأبحاث للوصول إلى فهم أفضل لاحتمال تغلب "أوميكرون" على اللقاحات والمناعة المكتسبة بعد الإصابة، وأنه من المتوقع الحصول على مزيد من البيانات خلال الأسابيع المقبلة".

وتوقعت منظمة الصحة العالمية "إصابة الأشخاص المطعمين بلقاحات كورونا بالمتحور الجديد وإن كان بنسبة محدودة".

وسبق أن أعلنت 22 دولة حول العالم إغلاق حدودها أمام المسافرين القادمين من دول أفريقية، للحد من انتشار سلالة "أوميكرون" الجديدة لفيروس كورونا، وذلك بعد إعلان عدة دول اكتشاف مصابين وصلوا إليها من هذه الدول.

ويأتي إعلان هذه الدول حظر دخول أراضيها بالتزامن مع تأكيد منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط في بيان، يوم الأحد، أن متحور كورونا الجديد "أوميكرون" يظهر كثيراً من الطفرات التي تحتاج إلى دراسة تفصيلية، في حين أن المعلومات الأولية تشير إلى احتمال زيادة خطر انتقال الفيروس، وإصابة الأشخاص الذين أُصيبوا بالعدوى من قبل.

لماذا هذا التخوف من انتشار "أوميكرون"؟

أظهرت الأبحاث التي أجراها توليو دي أوليفيرا - عالم المعلومات الحيوية الذي يدير مؤسسات التسلسل الجيني في جامعتين بجنوب أفريقيا - وفقاً لصحيفة "ذا غارديان"، أن المتحوّر "أوميكرون" يحتوي على أكثر من 30 طفرة من بروتين "سبايك"، مقارنة بالسلالة الأصلية لـ"Sars-CoV-2" (فيروس كورونا المستجد).

وبحسب "دي أوليفيرا" فإنّ متحوّر "أوميكرون" يُمثل بالفعل 75% من جينومات "Sars-CoV-2" التي يجري اختبارها في جنوب أفريقيا، وقد اكتُشفت أيضاً في كل من بوتسوانا وهونغ كونغ وإسرائيل، وفق ما ذكر موقع "روسيا اليوم".

وأوضح مدير مركز الاستجابة الوبائية والابتكار في جنوب أفريقيا البروفيسور دي أوليفيرا أن هناك المتحور أوميكرون يحتوي على 50 طفرة إجمالية وأكثر من 30 على البروتين الشوكي الذي يحيط بالفيروس. وهذا البروتين هو الهدف لمعظم اللقاحات والمفتاح الذي يستخدمه الفيروس ليدخل خلايا الجسم.

وتحتوي المستقبلات (الجزء من الفيروس الذي يقوم بالاتصال الأول بخلايا أجسامنا) على 10 طفرات في المتحور أوميكرون، مقارنة بطفرتين فقط لمتحور دلتا الذي اجتاح العالم.

وبحسب BBC، لا يعني حدوث كثير من الطفرات بالضرورة أمرا سيئا. فمن المهم هنا معرفة ما تفعله هذه الطفرات بالفعل.

وأعلنت "مفوضية الصحة الأوروبية"، يوم الجمعة، أن خطر انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا "مرتفع أو مرتفع جداً"، وذلك على خلفية رصد انتشار متسارع لسلالة "أوميكرون" الجديدة، التي أثارت مخاوف واسعة في العالم وأسفرت عن اتخاذ عدد من الدول قرار وقف الرحلات الجوية مع جنوب أفريقيا والدول المجاورة لها.

ونقلت رويترز عن "وكالة الأمن الصحي البريطانية" يوم الجمعة، أن السلالة المتحورة "تحتوي على بروتين تاجي يختلف تماماً عن البروتين الموجود في فيروس كورونا الأصلي الذي صنعت لقاحات كورونا على أساسه الأمر الذي يثير مخاوف بشأن مدى فعالية اللقاحات الراهنة الفعالة مع السلالة دلتا شديدة العدوى".