الصحة التركية: 60 بالمئة من السكان سيُلقحون بحلول حزيران القادم

تاريخ النشر: 27.12.2020 | 22:31 دمشق

اسطنبول - متابعات

قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، إنه سيتم تطعيم ما بين 30 – 35 مليون شخص بلقاح كورونا بحلول آذار المقبل.

وأضاف "قوجة" في تصريح لصحيفة "حرييت" التركية، إن التطعيم سيشمل في المرحلة الأولى، التي ستغطي ثلاثة أشهر، الأشخاص الأكثر ضعفاً، مشيراً إلى أن "الراحة الأكبر ستكون عندما يُطعّم 60 في المئة - 50 مليوناً - من مجموع السكان"، متوقعاً أن يتحقق ذلك في حزيران القادم.

اقرأ أيضاً: رئيس شركة بيونتيك للقاح كورونا يخطط لفتح فرع في تركيا

وتوقع أن يجري استعمال اللقاح المطور محلياً ضد فيروس كورونا بحلول ذلك الوقت، مضيفاً أن بلاده وقّعت صفقة مع شركة "فايزر" الألمانية.

وأعلن الوزير في وقت سابق، بتغريدة نشرها عبر حسابه في تويتر، أنَّ تركيا ستحصل على 550 ألفَ جرعة من لقاح "فايزر" بداية عام 2021 على أبعد تقدير، فيما ستتسلم 4.5 ملايين جرعة من اللقاح بحلول شهر آذار المقبل.

وأشار إلى أن التأخير في التوصل إلى الاتفاقية، كان سببه عدم قبول الشركة المصنعة تحمل مسؤولية المشكلات الناشئة عن إنتاج اللقاح، مشيراً إلى أن التطعيم سيعتمد على موافقة خطية من صاحب العلاقة.

ومن المفترض أن تتسلم تركيا الدفعة الأولى من لقاح "سينوفاك" الصيني المضاد لكورونا خلال أيام، بحسب ما أعلنه وزير الصحة التركية يوم الخميس الفائت، حيث أظهرت التجارب الأولية على 7,371 متطوعاً في تركيا أنَّ اللقاح الصيني فعال بنسبة 91,25 في المئة، على الرَّغم من عدم اكتمال المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

اقرأ أيضاً: كورونا.. تركيا توقع اتفاقاً لشراء 30 مليون جرعة من لقاح "فايزر"

وستحصل تركيا بشكل أولي على 3 ملايين جرعة من "سينوفاك" مع إمكان الحصول على 50 مليون جرعة إضافية عقب بدء حملة التطعيم الشهر المقبل التي ستغطي في البداية العاملين في مجال الرعاية الصحية والفئات الأكثر عرضة للإصابة.

 وحسب "قوجة" فإن تركيا "ستكون قادرة على تطعيم 1.5 مليون أو حتى مليوني شخص يومياً"، في حين ستغطي المرحلة الأولى تطعيم 9 ملايين شخص.

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا