الصحة التركية: 4.5 ملايين جرعة من لقاح كورونا تصل البلاد في آذار

تاريخ النشر: 18.03.2021 | 11:59 دمشق

إسطنبول - وكالات

كشف وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، أمس الأربعاء، عن أن 4.5 ملايين جرعة من لقاح "فايزر/بيونتيك"، الأميركي الألماني المضاد لفيروس كورونا المستجد ستصل إلى بلاده خلال آذار الجاري.

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزير التركي، عقب ترؤسه اجتماعاً افتراضياً للجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا.

وقال قوجه في بيانه "لقد وصلت 5800 جرعة من لقاح (فايزر/بيونتيك) إلى البلاد بالفعل لاختباره، وذلك بخلاف اللقاح الذي نستخدمه في الوقت الراهن"، مضيفاً "وخلال آذار الجاري ستتسلم تركيا 4.5 ملايين جرعة من اللقاح نفسه".

وتابع الوزير قائلاً "وحتى موعد قدوم تلك الكمية سنكون قد انتهينا من عمليات اختباره قبل البدء في استخدامه بحملات التطعيم للمواطنين".

وشدد على أن بلاده تتحرك مبكراً تحسباً لوقوع أية مشكلات محتملة بخصوص تأمين اللقاحات، مضيفاً "وأود أيضاً التأكد من أننا نتخذ خطوات واضحة وجديدة من حيث التغلب على المشكلات العالمية المتعلقة بالحصول على اللقاح، والتطورات الخاصة بتجارب اللقاح المحلي لدينا".

وأشار وزير الصحة أنه خلال الـ 15 يوماً الماضية تم تسجيل زيادة في أعداد الإصابات بكورونا في عدد من الولايات، مضيفاً "لكن نتائج ذلك لم تنعكس بعد على المستشفيات".

وسجلت تركيا 73 وفاة، و18 ألفا و912 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال آخر 24 ساعة، وبحسب بيان لوزارة الصحة، الأربعاء، ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 29 ألفا و696، في حين ارتفعت حصيلة الإصابات في البلاد إلى مليونين و930 ألفا و554.

أمّا حصيلة المتعافين، فارتفعت إلى مليونين و752 ألفا و23 بعد تسجيل 17 ألفا و161 حالة شفاء جديدة.

فشل المفاوضات بشأن درعا البلد وناشطون يتوقعون بدء عمل عسكري لنظام الأسد عليها
مقبلون على كارثة.. الدفاع المدني يصدر بيانا بشأن التطورات في درعا
درعا البلد.. قتيل بقصف للنظام والأهالي ينزحون | فيديو
حالة وفاة واحدة و38 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد
بعد أسابيع من انخفاضها.. الإصابات بكورونا تسجل ارتفاعاً في تركيا