"الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان" مصدر أساسي للتوثيق في سوريا

تاريخ النشر: 23.04.2018 | 23:04 دمشق

تلفزيون سوريا

أصدر مكتب حقوق الإنسان والديمقراطية في وزارة الخارجية الأمريكية، تقريره السَّنوي عن حالة حقوق الإنسان في العالم لعام 2017، معتمداً على "الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان" كمنظمة محلية في توثيقاته للانتهاكات في سوريا.

وجاء تقرير سوريا في 57 صفحة، وركز على عدة أنماط من الانتهاكات منها الاختفاء القسري، والتعذيب، والاعتقال التَّعسفي، وشروط مراكز الاحتجاز، والاعتداء على حرية الرأي والتعبير، والنزوح الداخلي، وحماية اللاجئين، والعنف الجنسي، والاتجار بالبشر، إضافة إلى انتهاكات متعددة للحقوق المدنية الأساسية الأخرى.

وأظهر التقرير بشكل واضح مسؤولية النظام السوري عن النسبة العظمى من الانتهاكات من ناحية الكم والحجم، وأيضاً مسؤولية تنظيم الدولة عن أنماط متنوعة وواسعة من الانتهاكات.

 واعتمد التقرير على مصادر متعددة كالهيئات واللجان التابعة للأمم المتحدة، وعلى منظمات حقوقية دولية مثل هيومن رايتس ووتش، ومنظمة العفو الدولية، وعلى الشبكة السورية لحقوق الإنسان كمنظمة محلية مختصة في توثيق أنماط متنوعة من انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، حيث استشهد بتقارير وإحصائيات الشبكة السورية لحقوق الإنسان في 25 موضعاً.

وأعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، استمرارها في التعاون والتنسيق مع مكتب حقوق الإنسان في الخارجية الأمريكية للسنة السادسة على التوالي.

وأسست "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" في حزيران من عام 2011، وتعرف نفسها بأنها منظمة حقوقية مستقلة غير حكومية وغير ربحية لا تتبنى أي أيديولوجيا، تهدف إلى توثيق انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا أمام المحافل والجهات الدولية.

ونشرت "الشبكة" مؤخراً تقارير توضّح حصيلة شهر آذار الماضي، حيث تم توثيق ما لا يقل عن 793 برميلاً متفجراً ألقاها طيران النظام، وما لا يقل عن 54 مجزرة، وما لا يقل عن 56 حالة اعتداء على مراكز حيوية مدنية.

 

للاطلاع على تقرير مكتب حقوق الإنسان والديمقراطية في وزارة الخارجية الأمريكية، كاملاً يرجى زيارة الرابط

https://www.state.gov/documents/organization/277509.pdf

 

دراسة: الإصابة السابقة بكورونا قد لا تحمي من متحور أوميكرون
الصحة العالمية تحذّر: أوميكرون أسرع انتشاراً من جميع سلالات كورونا السابقة
توقعات باجتياح متحور "أوميكرون" العالم خلال 6 أشهر
مصادر مصرية: اتصالات غير معلنة لحسم مصير مقعد سوريا في قمة الجزائر
إيران تتهم الولايات المتحدة بصنع "داعش" وتطالب بخروج قواتها من سوريا
الجامعة العربية: نبذل جهوداً كبيرة لعودة نظام الأسد في قمة الجزائر المقبلة