الشيف عمر يثير الجدل بعد انتقاده حملات التبرعات للمهجّرين شمالي سوريا| فيديو

تاريخ النشر: 27.01.2022 | 09:58 دمشق

آخر تحديث: 27.01.2022 | 16:35 دمشق

إسطنبول - متابعات

أثار الشيف السوري عمر أبو لبدة المعروف بـ "الشيف عمر" الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتقاده حملات التبرعات المخصصة لجمع التبرعات لصالح المهجرين في مخيمات الشمال السوري.

وقال عمر في إنستغرام إنه يفضل أن يساعد العائلات المحتاجة عبر تقديم الدعم المباشر لهم، رافضاً فكرة جمع التبرعات المالية عبر المنظمات والجمعيات الخيرية.
وانتقد إجراء بث مباشر لجمع مليون دولار ودفعها لإحدى المنظمات لتوزيعها على المحتاجين، مدعياً أن الأموال المجمعة تصرف بشكل غير موثق، وأردف: "يأخد مصاري ما بعرف وين راح فيها".

وأضاف: "هذه التبرعات المجمعة خلال العشر سنوات الماضية لو وصلت للناس لكانوا سكنوا في بيوت ولن يبقوا في الخيام".

حملة أبو فلة وحملة فريق ملهم التطوعي

انتقادات الشيف عمر جاءت بعد حملتي تبرعات، الأولى قام بها اليوتيوبر حسن سليمان المعروف باسم "أبو فلة" لمساعدة اللاجئين في المنطقة، وحملت اسم (أجمل شتاء في العالم)، حيث جمعت نحو 11 مليون دولار ، خلال 12 يوما. وذلك تحت رعاية المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية والشبكة الإقليمية لبنوك الطعام.

والحملة الثانية أطلقها فريق ملهم التطوعي تحت اسم (حتى آخر خيمة)، والتي تهدف إلى نقل 500 عائلة من الخيام إلى بيوت سكنية تقيهم من العوامل الجوية السيئة.

يشار إلى أن مخيمات الشمال السوري تشهد أجواء شديدة البرودة في ظل انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر وتساقط الثلوج الكثيف الذي أغرق المخيمات وقطع الطرق المؤدية إليها.

ويبلغ عدد المخيمات الكلي شمالي سوريا 1489 مخيماً يقيم فيها مليون و512 ألفاً و784 نازحاً، وتتضمن 452 مخيماً عشوائياً يقيم فيها 233 ألفاً و871 نازحاً، وفق تقرير لفريق منسقو الاستجابة.

من هو الشيف عمر؟

لجأ عمر  أبو لبدة المعروف بالشيف عمر والمنحدر من مدينة دمشق إلى السودان عام 2012 ثم إلى تركيا عام 2014، حيث عمل في عدة مجالات لكنّه امتهن إعداد الطعام وأصبح ينشر وصفاته على صفحته على فيس بوك وقناته في يوتيوب.

واشتهر الشيف عمر بعبارة "الله يباركلو"، حيث أصبح يتابعه مئات الآلاف للتعرّف إلى طرق تحضيره للطعام والوصفات التي يشاركها عبر حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
تحذيرات من صيف أكثر حرارة وجفافاً في تركيا
انخفاض سعر صرف الليرة التركية إلى 15.65 مقابل الدولار
لماذا ترفض تركيا انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو؟
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟