الشيخ معاذ الخطيب يدعو للمصارحة بين التيارات السورية

تاريخ النشر: 10.12.2020 | 06:34 دمشق

إسطنبول - متابعات

دعا المعارض السوري الشيخ معاذ الخطيب "للمصارحة بين التيارات السورية"، مقترحاً "أن تكون البداية بين تيارات الإسلاميين في الثورة السورية من أجل بناء الثقة، ومن ثم مع الخط الشعبي العام، ومن ثم مع العلمانيين".

وفي ندوة حوارية عبر الإنترنت أقامها "المجلس السوري البريطاني"، قال الخطيب إن "الجميع يظهر بوجه بشوش ولكن يضمر تبعية لدول ولأفكار متعددة"، داعياً لعقد لقاءات بين نخب من مكونات الشعب السوري "لتقريب وجهات النظر وبناء الثقة، انطلاقاً من الهم المشترك، ليصار لاحقاً للعمل وتقييم النتائج".

 

 

وناقشت الندوة، التي أدارها الباحث السوري عبد الكريم اقزيز، "قضية بناء الإنسان السوري فكرياً وأخلاقياً، في ضوء التعلّم من التجارب السابقة، والتطلع إلى المستقبل".

وشملت محاور النقاش السياقات التاريخية التي أثرت في الشخصية السورية، ودور استبداد نظام الأسد في تراجع الشخصية الفردية والجمعية والسورية، والثورة السورية كأداة لتحرير الفكر وللتمسك بالقيم الجامعة.

كما شمل النقاش التحديات والأخطاء التي واجهت الثورة السورية بشكل عام، وكيفية مواجهة هذه التحديات، وإصلاح الأخطاء، للتطلع إلى سوريا المستقبل.

يذكر أن الشيخ معاذ الخطيب معارض سوري بارز، انتخب رئيساً للائتلاف الوطني السوري لقوى المعارضة والثورة في تشرين الثاني من عام 2012، ليعلن في آذار من العام 2013 استقالته ليتمكن من العمل بحرية على حد قوله.

 

 

اقرأ أيضاً: ما ينفعُ الناسَ يمكثُ في الأرض.. إلى الشيخ أحمد معاذ الخطيب

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا