icon
التغطية الحية

الشرعي العام لهيئة تحرير الشام يعزّي بالظواهري

2022.08.02 | 14:14 دمشق

يب
الشرعي العام لهيئة تحرير الشام عبد الرحيم عطون (أبو عبد الله الشامي)
إدلب - خاص
+A
حجم الخط
-A

قدّم الشرعي العام لهيئة تحرير الشام عبد الرحيم عطون (أبو عبد الله الشامي) تعازيه في مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري بغارة بطائرة مسيرة أميركية في العاصمة الأفغانية كابل.

وكتب عطون منشوراً على قناته الخاصة في تليغرام: "رحم الله الشيخ أيمن الظواهري وتقبله، ورفع درجته في المهديين، وأسكنه الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا . هذا مقام لا نتذكر فيه إلا رجلا عاش لدينه، وصاول وقاتل وقاوم وجاهد في سبيله نصف قرن أو يزيد، فسجن وعذب وأوذي وهاجر وهُجّر وصبر ، فرحمك الله يا أبا محمد رحمة واسعة، وأنزل على قبرك شآبيب رحمته وسحائب فضله، وأنزل على أهلك وذويك وأحبابك الصبر والرضا، وإنا لله وإنا إليه راجعون".

 

ءؤر

 

وجاء منشور عطون الذي حصل موقع تلفزيون سوريا على نسخة منه، في قناته الخاصة المغلقة على تليغرام، ولا تظهر للمشتركين إلا في حال إضافتهم إليها، وذلك بعد أن حذف تليغرام  كثيرا من القنوات المرتبطة بجهاديين، وحذف قناة عطون العامة وقناته الاحتياطية.

وكتب أبو ماريا القحطاني القيادي من الصف الأول في هيئة تحرير الشام على قناته في تليغرام، بعد دقائق من الكشف عن مقتل الظواهري أبيات شعر : 

لايجزعـون إذا المـنية قد دهـتْ
و قضاء رب الموت حاك نـسـيجهْ

فالقـتل في عـرف العدو خسارة 
 و بعرفنا , فـشـهـادة محجوجة

 

وكذلك كتب عبد الرحمن الإدريسي وهو قيادي أمني تونسي الجنسية، في قناته على تليغرام: اللهم تقبل الشيخ أيمن الظواهري واحشره مع النبيين والصديقين والشهداء. جبلٌ من جبال الصُّمود والتضحية الذين سيذكرهم التاريخ جيلًا بعد جيل".

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن ليل الإثنين - الثلاثاء إن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري قتل في ضربة أميركية بأفغانستان في مطلع الأسبوع، وذلك في أكبر ضربة للتنظيم منذ مقتل مؤسسه أسامة بن لادن في عام 2011.

وأفاد مسؤولون أميركيون، لوكالة رويترز، بأن الولايات المتحدة نفذت غارة بطائرة مسيرة في العاصمة الأفغانية كابل الساعة 6:18 صباحا بالتوقيت المحلي (0148 بتوقيت جرينتش) يوم الأحد.

وقال بايدن، الذي يتعافى من كوفيد-19، في تصريحات من البيت الأبيض: "الآن تحققت العدالة ولم يعد لهذا الزعيم الإرهابي وجود... نحن لا نتراجع أبدا".

وأضاف "بغض النظر عن الوقت الذي يستغرقه الأمر، وبغض النظر عن المكان الذي تختبئ فيه، إذا كنت تمثل تهديدا لشعبنا ، فستجدك الولايات المتحدة وتضع يدها عليك".

في غضون ذلك، ذكر مسؤول كبير بالإدارة الأميركية للصحفيين أن المخابرات الأميركية حددت "بثقة عالية" من خلال مصادر متعددة أن القتيل هو الظواهري. وقُتل في شرفة "منزل آمن" بكابل كان يقيم فيه مع أفراد آخرين من عائلته. ولم تقع إصابات أخرى.

انحراف عن خطاب محاباة واشنطن والغرب

في سياق جملة من التحركات الإعلامية والسياسية والسلوكية تبنتها هيئة تحرير الشام لتقديم نموذج وخطاب جديد مختلف عن جبهة النصرة، دعا عبدالرحيم عطون في أيلول من العام 2020 إلى تطبيع العلاقات مع الدول الغربية، وتحدث لصحيفة “LETEMPS” السويسرية الناطقة بالفرنسية عن ضرورة تطبيع العلاقات بين السوريين في مناطق سيطرة جماعته في إدلب والدول الأجنبية.

وقال للصحيفة: "نحن نحاول حالياً تنظيف صورتنا، والهدف ليس تجميل الواقع إنما عرضه كما هو".

واعتبر أن السكان في إدلب لا يعيشون كما كان يعيش سكان محافظة الرقة شمال شرقي سوريا خلال سيطرة "تنظيم الدولة" عليها، وأكد أن جماعته تريد "الخروج من القائمة السوداء وعندها فقط ستتمكن المنطقة من التعافي".

ويعتبر عطون الذراع الأيمن لزعيم تحرير الشام أبو محمد الجولاني، وهو من قرية طعوم في ريف إدلب، والشرعي العام لتحرير الشام وعضو مجلس الشورى فيها.

وظهر عطون على يسار الجولاني في الإعلان عن فك الارتباط بتنظيم القاعدة وتأسيس جبهة فتح الشام في العام 2016.

ييي
عبد الرحيم عطون على اليمين في بيان فك الارتباط عن القاعدة