icon
التغطية الحية

الشرطة التركية تلقي القبض على قتلة السوري سلطان جبنة في إسطنبول

2022.06.15 | 14:06 دمشق

62a87a2bbf5f0_273867466_1085602405347157_2206054971565967852_n-webp.jpg
المغدور السوري سلطان جبنة
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الشرطة التركية، اليوم الأربعاء، إلقاء القبض على 5 أشخاص متهمين في جريمة قتل الشاب السوري سلطان عبد الباسط جبنة في تقسيم بإسطنبول.

ونقلت صحيفة "صباح" التركية عن بيان للشرطة التركية جاء فيه، أنه بعد فحص الكاميرات الأمنية واحدة تلو الأخرى، أخذت الشرطة أقوال المواطنين في تلك المنطقة حول جريمة القتل العمد المرتكبة قرب ساحة تقسيم.

وأضاف البيان أنه تبعاً لتتبع الصور والفيديوهات، وأقوال الشهود والعمل الميداني، ألقي القبض على المتهم بالقتل "عمر س."، في شارع "شهيت مختار بي".

واعتقلت فرق شرطة بيوغلو للأمن العام 4 مشتبه بهم متورطين في الحادثة، مؤكدة أن التحقيقات في الموضوع ما زالت جارية.

شجار بين أتراك

وبحسب الصحيفة، اندلع شجار بين مجموعتين في تقسيم، وبعد ذلك قُتل شاب أجنبي يبلغ من العمر 21 عاماً حتى الموت أصيب في القلب في حوالي الساعة 22.30 يوم الإثنين الماضي.

وبعد الإسعافات الأولية، تم نقل الشاب المصاب بجروح خطيرة إلى مستشفى تقسيم بسيارة إسعاف وتم علاجه. الشاب الذي خضع لعملية جراحية على الفور، لم يتم إنقاذه رغم كل التدخلات وتوفي.

وبعد الحادث هرب المشاركون في الجريمة إلى الشوارع الجانبية وضاعت آثارهم، إلا أن كاميرات المراقبة المنتشرة في المنطقة ساعدت في إلقاء القبض عليهم.

ويوم الثلاثاء، تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يُظهر مقتل الشاب سلطان جبنة، مساء يوم الإثنين، في منطقة تقسيم.

وأظهر الفيديو المتداول تمدّد الشاب سلطان على الأرض، بعد تلقّيه طعنة بسكين أمام محلّه في تقسيم، وسط صراخ أصدقائه وتجمهر عشرات الأشخاص في المنطقة.

نقل جثمانه إلى سوريا

وبحسب المعلومات التي وصلت "تلفزيون سوريا" توفي سلطان متأثراً بجراحه من جرّاء طعنةِ سكّينٍ تلقّاها خلال مشاجرةٍ بين مجموعتين تركيتين أمام محلّه في منطقة تقسيم.

وأفاد صديق الشاب السوري سلطان لـ موقع "تلفزيون سوريا"، بأنّ جثمان صديقه نُقل، صباح الثلاثاء، من مشفى "جيهان غير" في إسطنبول باتجاه سوريا، حيث سيُسلّم إلى عائلته هناك في ريف إدلب.

وأضاف "علي" أنّه خلاف لما تناقلته وسائل الإعلام "لم يكن الشاب يفض مشاجرة بين الشبّان المتشاجرين"، نافياً أن تكون حادثة الطعن لـ"دوافع عنصرية".

وشهدت ولاية إسطنبول، خلال أسبوع تقريباً، حادثتي قتل منفصلتين لـ شابين سوريين بعمر 21 عاماً، ونُقل الشابان إلى إدلب، وسط مخاوف السوريين من تزايد حوادث القتل والعنصرية تجاهم في مختلف الولايات التركيّة.

السوريون في تركيا

يشار إلى أنّه تحدث بين الحين والآخر اعتداءات على لاجئين سوريين في تركيا، وسط تزايد خطاب الكراهية تجاههم الذي تنشره أحزاب المعارضة التركية، عبر استخدام ورقة اللاجئين لحشد أنصارها في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ووصل عدد اللاجئين السوريين المسجّلين تحت بند "الحماية المؤقتة" في تركيا، إلى 3 ملايين و 710 آلاف، بينما وصل عدد السوريين حاملي إقامات العمل والدراسة إلى مليون و 207 آلاف، وذلك وفق إحصائية صرّح بها وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، منتصف أيلول الماضي.