icon
التغطية الحية

"الشبكة السورية": 147عملية اعتقال في سوريا خلال أيار الماضي

2020.06.02 | 13:32 دمشق

f9e6248aaf542040022b4ea5b5f5fcbe_xl.jpg
تلفزيون سوريا - الشبكة السورية لـ حقوق الإنسان
+A
حجم الخط
-A

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير لها، لا يقل عن 147 حالة اعتقال تعسفي في سوريا في أيار الماضي  بينهم 10 أطفال وأربع سيدات.

وقال التقرير إن نظام الأسد مسؤول عن قرابة 44 في المئة من حالات الاعتقال في أيار، ما يهدد حياة آلاف المعتقلين بسبب فيروس كورونا المستجد.

وثَّق التقرير في أيار ما لا يقل عن 147 حالة اعتقال تعسفي بينهم 10 أطفال و4 سيدات (أنثى بالغة)، تحول 95 منها إلى حالات اختفاء قسري. كانت 64 منها على يد قوات النظام، بينهم 7 أطفال وسيدة واحدة، و41 على يد يد قوات سوريا الديمقراطية، بينهم 3 أطفال. فيما سجَّل التقرير 33 حالة اعتقال تعسفي بينها سيدتان على يد فصائل في المعارضة ، و9 حالات بينها سيدة واحدة على يد هيئة تحرير الشام.

وتتوزُّع حالات الاعتقال التعسفي في أيار بحسب المحافظات، حيث كان أكثرها في محافظة دير الزور ثم الرقة فحلب. وأَضاف التَّقرير أنَّ معظم حوادث الاعتقال في سوريا تتمُّ من دون مذكرة قضائية لدى مرور الضحية من نقطة تفتيش أو في أثناء عمليات المداهمة

ويتعرض المعتقلون في سجون النظام لأساليب تعذيب غاية في الوحشية والسادية، ويحتجزون ضمن ظروف صحية شبه معدومة، وتفتقر لأدنى شروط السلامة الصحية، بهدف تعذيب المعتقلين وجعلهم يصابون بشتى أنواع الأمراض، ثم إهمال علاجهم بعدها على نحو مقصود أيضاً، وبالتالي يتألم المعتقل ويتعذب إلى أن يموت.

وحذّر التقرير من ازدياد خطورة الوضع مع انتشار جائحة كوفيد - 19، مُشيراً إلى أنَّه في ظلِّ ظروف الاعتقال الوحشية في مراكز الاحتجاز، المواتية والمؤهلة لانتشار فيروس كورونا المستجد، فإنَّ ذلك يُهدِّد حياة قرابة 130 ألف شخص لا يزالون قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري لدى النظام بحسب قاعدة بيانات الشبكة السورية لحقوق الإنسان.