icon
التغطية الحية

"الشبكة السورية" تدين اعتداء "قسد" على مقر منظمتين دوليتين في القامشلي

2022.10.21 | 18:29 دمشق

مقر تابع للأمم المتحدة في مدينة القامشلي - متداول
مقر تابع للأمم المتحدة في مدينة القامشلي - متداول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، اعتداء عناصر تابعة لـ "الشبيبة الثورية" لمكتبي منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة في مدينة القامشلي شمال شرقي سوريا.
وقالت الشبكة في بيانها: "هاجم عناصر يتبعون لـ "الشبيبة الثورية" التابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" باستخدام أسلحة بيضاء مكتب منظمة الصحة العالمية ومكتب الأمم المتحدة الواقعين في شارع السياحي في مدينة القامشلي بريف محافظة الحسكة الشمالي الشرقي، في 19-10-2022".
وأضافت أن العناصر المعتدية قاموا بعمليات كسر لزجاج النوافذ وخلع أبواب بعض غرف الحرس وتحطيم كاميرات المراقبة إضافة إلى رفع لافتات مؤيدة لحزب العمال الكردستاني.
وحمَّلت الشبكة السورية مسؤولية هذا الاعتداء لـ "قسد" وطالبتها بفتح تحقيق في الحادثة ومحاسبة المتورطين.

اعتداء "الشبيبة الثورية" على المقرين

هاجم العشرات من عناصر تنظيم "الشبيبة الثورية" مقار للأمم المتحدة في مدينة القامشلي، يوم الأربعاء، "تنديداً" بقصف تركي استهدف عناصر من "حزب العمال الكردستاني".
وقال موظف في الأمم المتحدة بمدينة القامشلي لموقع تلفزيون سوريا إن قرابة 50 شاباً من عناصر "التنظيم" هاجموا، قرابة الساعة الثالثة ظهراً، مقر منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة في شارع السياحي بمدينة القامشلي.
وأقدم عناصر "التنظيم" على تكسير وتخريب غرف الحراس والأبواب والشبابيك ورشق المقار بالحجارة، وسط ترديد شعارات مؤيدة "لحزب العمال الكردستاني" وعناصره، بحسب المصدر.

من هي "الشبيبة الثورية"؟

"الشبيبة الثورية" أو ما يعرف كردياً بـ "جوانن شورشكر- Ciwanên Şoreşger"، هي مجموعة تتألف من شبان وشابات - معظمهم قاصرون - لا يتبعون فعلياً لأي من مؤسسات "الإدارة الذاتية"، ويُقادون من قبل كوادر (قادة عسكريين) ينتمون إلى "حزب العمال الكردستاني - PKK".

وتتهم "الشبيبة الثورية" بالوقوف خلف عمليات تجنيد الأطفال والقاصرين وحرق مقار الأحزاب المعارضة لـ"الإدارة الذاتية" إلى جانب تهديد وخطف الناشطين السياسيين والمعارضين في المنطقة.