الشاعرة الأميركية لويز غلوك تفوز بجائزة نوبل للآداب

تاريخ النشر: 08.10.2020 | 16:05 دمشق

آخر تحديث: 18.11.2020 | 23:15 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

حازت الشاعرة الأميركية "لويز غلوك"، اليوم الخميس، جائزةَ نوبل للآداب وفق ما أعلنت عنه الأكاديمية المانحة للجائزة في العاصمة السويدية "استوكهولهم".

وقالت "الأكاديمية السويدية للعلوم" في بيان أعقب إعلان الفوز: إن غلوك استحقت الجائزة "على صوتها الشاعري المميز الذي يضفي بجماله المجرد طابعًا عالميًا على الوجود الفردي".

اقرأ أيضاً: فوز 3 علماء بجائزة نوبل للطب.. ماذا قدموا للبشرية؟

وأضافت الأكاديمية: "في قصائد غلوك، تستمع النفس لما تبقى من أحلامها وأوهامها، ولا يمكن أن يكون هناك من هو أشد منها في مواجهة أوهام الذات".

يذكر أن الظهورر الأول لغلوك، كشاعرة، كان عام 1968، بمجموعتها الشعرية "فيرستبورن" (البِكر)، كما نشرت 12 مجموعة شعرية، بالإضافة إلى مجلدات من المقالات حول الشعر.

وتنحدر الفائزة بجائزة نوبل للآداب من مدينة نيويورك شمال شرقي الولايات المتحدة الأميركية، وهي من مواليد عام 1943، وتعمل أستاذة في اللغة الإنجليزية بجامعة "ييل" بمدينة كامبريدج بولاية "ماساتشوستس" الأميركية.

ومنحت الأكاديمية السويدية للعلوم جائزة "نوبل" اليوم الخميس، أشهر جائزة للآداب في العالم، بعد مرورها بأزمة شكّلت اضطراباً لها خلال تاريخها الطويل.

ففي نهاية 2017، هزت الأكاديمية السويدية خلافات حول طريقة إدارة اتهامات استهدفت الفرنسي، جان كلود أرنو، زوج أستاذة جامعية وشخصية نافذة على الساحة الثقافية السويدية، وقد أدين بالاغتصاب منذ ذلك الحين.

وهزت الفضيحة المؤسسة بكل جوائز "نوبل" وليس ضمن الآداب فحسب، بل واهتزت صورة السويد نفسها فيما يتعلق بالشفافية والنزاهة والمساواة.

 

اقرأ أيضاً: دعوة لسحب جائزة نوبل من بيتر هاندكه

اقرأ أيضاً: انتقادات وغضب من منح جائزة نوبل للآداب لكاتب أيّد مذابح البوسنة

وأرجئ منح نوبل للآداب في 2018، في حدث غير مسبوق منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، وما إن بدأت الأمور تعود إلى طبيعتها حتى هزت قضية أخرى المؤسسة بعدما منحت في أكتوبر 2019 جائزتها للكاتب النمساوي، بيتر هاندكه، المعروف بمواقفه المؤيدة بشدة للرئيس الصربي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش.

 

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
لبنان يعيد السماح للسوريين بدخول أراضيه لمراجعة مشفى أو سفارة
الهلال الأحمر القطري يراقب حملة لقاح كورونا شمال غربي سوريا |صور
كورونا.. 13 وفاة و243 إصابة في جميع مناطق سوريا