icon
التغطية الحية

الشاب السوري صاحب السيلفي الشهير مع ميركل يحصل على الجنسية الألمانية

2022.07.11 | 13:53 دمشق

ميركل
صورة السيلفي الشهيرة التي تجمع أنس معضماني مع المستشارة الألمانية (Getty)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حصل الشاب السوري أنس معضماني، صاحب صورة السيلفي الشهيرة مع المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل، على الجنسية الألمانية. وذلك بعد مرور نحو سبع سنوات على التقاط الصورة.

وقالت صحيفة (برلين) الألمانية إن "الشاب السوري ذهب برفقة صديقته آنا إلى مكتب تسجيل المواطنين في بلدة ليشتنبرغ بولاية بافاريا، وحصل على الجنسية الألمانية". يقول معضماني إنه "بالكاد يصدق أنه ينتمي إلى ألمانيا الآن، فقد وجد أخيراً سلامه الداخلي".

كان معضماني يحلم بألمانيا منذ أن كان في سوريا، وبعد لجوئه إليها لم يكن يعرف الثقافة ولا اللغة، وبعد التقاط سيلفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في أيلول عام 2015، وأصبح فجأة معروفاً في جميع أرجاء العالم، وظهر في برامج حوارية وصفحات جرائد، لكن ذلك عرّضه أيضاً للإهانة والتهديد على وسائل التواصل الاجتماعي، ورفع أنس دعوى قضائية ضد فيس بوك بسبب سوء استخدام صوره لكنه خسر.

تقول صديقته آنا ياريش، وهي طالبة هندسة ميكانيكية من أوكرانيا، التقى فيها خلال حفل طلابي في برلين والتي يعيش معها حالياً: إنه "كافح كثيراً وحقق الكثير من المتطلبات للوصول إلى هدفه".

في البداية، عاش معضماني مع عائلة حاضنة في بيسدورف، وحضر دورات في اللغة الألمانية وتولى العديد من الوظائف، في سلسلة مطاعم وجبات سريعة وسوبر ماركت وساحة رياضية.

ويدرس معضماني الاتصالات التجارية في جامعة العلوم التطبيقية (HTW) في برلين، وهو متطوع مع الصليب الأحمر ببعض الأوقات أيضاً. يقول إنه "من المهم جداً للمهاجرين أن يستغلوا جميع فرص الاندماج".

أنس معضماني

وينحدر أنس معضماني من مدينة داريا بريف دمشق، خرج من سوريا عام 2015، بعد أن أنهى الثانوية العامة، حيث حصل حينها على 3000 يورو من والده، وهو كل ما كانت تملكه العائلة كما يقول، حيث أراد الهروب من الحرب التي دمرت منزل عائلته والبدء من جديد.

واشتهر معضماني بشكل واسع من خلال صورة سيلفي التقطها مع المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل، عند زيارتها مكتب اللجوء في سبانداو بالعاصمة الألمانية برلين في أيلول 2015.