السيناتور الأميركي الذي أحبط قانون قيصر لمرات مصاب بكورونا

تاريخ النشر: 23.03.2020 | 15:30 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن سيناتور أميركي، سبق أن أحبط التصويت على قانون قيصر لمعاقبة الأسد، إصابته بفيروس "كورونا" المستجد، وسط مخاوف من نقله العدوى إلى عدد آخر من أعضاء مجلس الشيوخ.

وأكّد السيناتور الجمهوري راند بول بتغريدة على حسابه في تويتر بأن نتائج التحليل أثبتت إصابته بالفيروس وأنه سيطبق الحجر الصحي الذاتي على نفسه.

راند بول الذي اتهمه السناتور الجمهوري الراحل جون ماكين بـ "العمل لصالح فلاديمير بوتين"، أوضح أن ما دفعه لإجراء فحوصات احترازية هو زيادة أسفاره ولقاءاته خلال الآونة الأخيرة.

وقبل إعلان نتائج فحصه، كان عضو مجلس الشيوخ الأميركي الجمهوري راند بول مع زملائه منذ الصباح، فتناول الغداء معهم، وقبلها كانوا في صالة الألعاب الرياضية، ما أثار خشية عدد منهم.

ومثـَّل الخبر الذي أعلنه السيناتور عن ولاية كنتاكي، صدمة لزملائه في المجلس، ما أدى إلى إعلان العشرات منهم الدخول في حجر صحي في ظل جلسات متتالية للكونغرس بشأن حزمة مساعدات للأميركيين والشركات، لتحفيز الاقتصاد الذي خسر الكثير بسبب وباء كورونا المستجد.

وأشار أعضاء في مجلس الشيوخ عن الحزب الجمهوري لشبكة "سي إن إن" إلى أن بول كان في صالة الألعاب الرياضية مع زملاء له صباح الأحد، وأشار العديد منهم إلى مدى قرب بول من الآخرين خلال وجبات الغداء في مجلس الشيوخ في الأيام الأخيرة. في حين قال السناتور جيري موران من كانساس، إنه رأى بول في مسبح مجلس الشيوخ الأحد.

وسجلت الولايات المتحدة، الأحد، 80 وفاة جديدة و7 آلاف و123 إصابة بفيروس "كورونا"، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 340 وفاة و26 ألفا و747 مصاباً. 

وتحتل الولايات المتحدة المرتبة الرابعة عالمياً بعد الصين وإيطاليا وإسبانيا من حيث عدد الإصابات بالفيروس.

وسجلت السلطات الأميركية العدد الأكبر من الإصابات في ولاية نيويورك، بـ 12 ألف و315. حيث تأتي واشنطن في المرتبة الثانية بـ 1793 إصابة، وكاليفورنيا في المرتبة الثالثة بـ 1470.

أمّا من حيث الوفيات، فقد تصدرت واشنطن القائمة بـ 94، تبعتها نيويورك بـ 76 وكاليفورنيا بـ 27 حالة.

 

من هو السيناتور الداعم لبوتين والأسد؟

أعاق السيناتور راند بول قانون قيصر مرات عدة، كما أن له تاريخا طويلا في رفض تدخل الولايات المتحدة  في سوريا ضد الأسد، فضلاً عن مطالبته المستمرة بالتقارب مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وصدّق مجلس النواب الأميركي في تشرين الثاني 2016 بأغلبية ساحقة على مشروعي قانون يفرض أحدهما إجراءات صارمة على داعمي النظام في سوريا لكنه لم يتم إقراره بسبب معارضة السيناتور راند بول، ودخل القانون في دورة تشريعية جديدة مع بداية العام 2018، وأعيد التصويت عليه من جديد وفق القوانين الأميركية، ليوقف بول التصويت على القانون في كانون الأول 2018، وذلك بموجب إجراءات "الموافقة بالإجماع" التي تسمح لمشرّع واحد بمنع التصويت على مشروع قانون لأسباب روتينية.

 

اقرأ أيضاً: طبيب عيون يعمل "لصالح بوتين" أوقف قانون محاسبة الأسد في الكونغرس

 

وفي النهاية وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في كانون الأول الماضي قانون قيصر بعد نجاح جهود الجالية السورية في إرفاقه مع قانون ميزانية الدفاع للعام 2020، ما ضمن تمرير القانون الذي أعيق صدوره أكثر من أربع سنوات.

مقالات مقترحة
لبنان يعيد السماح للسوريين بدخول أراضيه لمراجعة مشفى أو سفارة
الهلال الأحمر القطري يراقب حملة لقاح كورونا شمال غربي سوريا |صور
كورونا.. 13 وفاة و243 إصابة في جميع مناطق سوريا