السيسي: إنجاب أكثر من طفلين مشكلة كبيرة جداً

تاريخ النشر: 16.02.2021 | 16:48 دمشق

إسطنبول - متابعات

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن ضرورة التعريف بخطورة النمو السكاني مهم جداً، ودعا كل الأسر المصرية في الريف والحضر إلى ضرورة تفهّم هذا الأمر، معتبراً أن "إنجاب أكثر من طفلين مشكلة كبيرة جداً".

وقال السيسي خلال كلمته في افتتاح عدد من مشروعات القطاع الصحي في محافظة الإسماعيلية: " البعض طالبنا بسن قوانين لمواجهة الزيادة السكانية، ولكننا نسعى لحل هذه المشكلة من خلال إصدار قوانين حادة، ونعمل على برنامج لمواجهة الزيادة السكانية، وسنوفر الخدمات المطلوبة لهذا الأمر من دون تكاليف".

اقرأ أيضاً: انقطاع مفاجئ للأوكسجين يودي بحياة مرضى كورونا في مصر | فيديو

وأضاف: "إن مصر جادة في مواجهة تحدياتها لتحسين حياة المواطنين، وقضية النمو السكاني في غاية الأهمية وإرادة المصريين هي الأساس، ونحاول تحسين المقابل الجيد للعاملين في كل المجالات، وهذا لن نستطيع تحمله قبل تحسين النمو السكاني".

وتابع: "إن كثيرا من الأطفال يعانون من السمنة أو التقزم، ولا بد أن ينتبه الآباء لطعام أولادهم ليس بالكم الذي يأكلونه ولكن بالكيف، وفي حال كان لديك 4 أطفال فلن تستطيع متابعتهم والاهتمام بهم جميعاً".

اقرأ أيضاً: مصر تتعاقد مع شركة بريطانية وأخرى صينية لشراء لقاح كورونا

ودعا السيسي إلى تضافر كل الجهود من قبل الحكومة والمجتمع ومنظمات المجتمع المدني والمفكرين والمثقفين ورجال الدين والإعلام، لتوعية الناس، مشيراً إلى أن الزيادة السكانية السنوية التي تقدّر بمليوني نسمة، تكلف الدولة المليارات في كل القطاعات.

وحول خطورة الآثار التي تتركها الزيادة السكانية على قيمة الرواتب في مصر، قال السيسي: "المقابل المادي الجيد للعمل لن نستطيع أن نبلغه بهذا المعدل من النمو السكاني".

وأشار إلى أن "زيادة معدل الإنجاب يؤثر على قدرة استيعاب الدولة المصرية في تقديم الخدمات بمختلف أنواعها للمواطن المصري لا سيما الخدمات الصحية في المقام الأول".

اقرأ أيضاً: كورونا يهدد دراما رمضان المصرية.. 11 إصابة في الوسط الفني

اقرأ أيضاً: ماذا احتاج زواج مصري بشابة سورية لموافقة السيسي؟

مقالات مقترحة
الإمارات ترسل طائرة محملة بلقاح كورونا إلى نظام الأسد
تركيا تسجل ارتفاعاً بعدد الوفيات بسبب الإصابة بفيروس كورونا
19 وفاة و442 إصابة جديدة بكورونا في سوريا