السويداء.. انخفاض إنتاج الحمّص إلى النصف بسبب قلة الأمطار

تاريخ النشر: 04.05.2021 | 15:51 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت مديرية الزراعة التابعة للنظام في السويداء أن إنتاج المحافظة من الحمص انخفض إلى النصف في هذا الموسم قياساً بالموسم الماضي بسبب قلة الأمطار.

وقال مدير الزراعة أيهم حامد لصحيفة (الوطن) الموالية اليوم الثلاثاء "إن التقديرات الأولية لإنتاج المحافظة من الحمص لهذا الموسم لا يتجاوز 5 آلاف طن، علماً أن إنتاجها في الموسم الماضي تجاوز الـ 10 آلاف طن".

وأضاف أن "قلة الهاطل المطري أدى إلى عدم إكمال المزارعين خطتهم الزراعية الموضوعة من مديرية زراعة السويداء، والتي وصلت نسبة تنفيذها إلى 75 في المئة فقط".

وأوضح أن "المساحات التي تمت زراعتها بالحمص هذا الموسم تجاوزت 23 ألف هكتار من خطة مديرية الزراعة والبالغة حوالي 31 ألف هكتار".

وأكد أن "عدم تنفيذ الخطة يرجع إلى عدم توافر مخزون كافٍ من الرطوبة بالتربة، لكون زراعة المحصول هي من الزراعات البعلية، لذلك يبقى اعتمادها على مياه الأمطار"، مشيراً إلى أن محافظة السويداء تحتل المرتبة الأولى بزراعة الحمص على مستوى سوريا.

وكان اتحاد الفلاحين التابع للنظام حذر الأحد من خطر الجفاف على المحاصيل الزراعية، وقال أحمد الصالح رئيس الاتحاد، إنّ المحاصيل الزراعية، تأثرت بالتغيرات المناخية هذا العام من انخفاض معدلات الهطول المطري وارتفاع الحرارة لا سيما في شهر نيسان، حيث إن درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بـ 5 إلى 10 درجات.

وفي نيسان الماضي كشفت "زراعة السويداء" عن أن 70 في المئة من أراضي القمح في المحافظة غير قابلة للحصاد، مشيرةً إلى أن استمرار الانحباس المطري المترافق مع قلة الأمطار سينعكس سلباً على إنتاجية المحاصيل الحقلية في المحافظة من القمح والشعير.

مقالات مقترحة
الهند تسجل أكثر من 4000 وفاة بسبب الإصابة بكورونا
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
10 حالات وفاة و139 إصابة جديدة بكورونا في سوريا