السوري خليل النعيمي يفوز بجائزة محمود درويش للإبداع

تاريخ النشر: 14.03.2018 | 15:03 دمشق

آخر تحديث: 28.06.2018 | 08:08 دمشق

تلفزيون سوريا- وكالات

فاز الطبيب والروائي السوري خليل النعيمي والمسرح الوطني الفلسطيني "الحكواتي" في القدس بجائزة محمود درويش للإبداع لعام 2018.

وقال رامز جرايسي نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة محمود درويش في مسوغات منح الجائزة يوم الثلاثاء "انشغل خليل النعيمي بتفاصيل المكان فجاءت رواياته محملة برائحة الأرض وتقلبات المجتمع وأثر السياسة على الإنسان".

وأضاف "ولسعيه الدؤوب وراء التجديد في الشكل والمضمون وتقديرا لمسيرة أدبية طويلة انحازت للإنسان وللأدب والفن، ارتأت لجنة التحكيم منحه جائزة محمود درويش لهذا العام".

ونشأ خليل النعمي في بادية الشام وأصل عائلته من البدو. درس الطب والفلسفة في جامعة دمشق. أكمل دراسته في باريس واختص بالجراحة كما حصل على ماجستير في الفلسفة. وأبرز أعماله الأدبية هي "تفريغ الكائن" و"الرجل الذي يأكل نفسه" و"دمشق 76" و"القطيعة" و"مديح الهرب" و"الخلعاء".

كما قررت لجنة تحكيم الجائزة منحها استثنائيا للشابة المعتقلة لدى السلطات الإسرائيلية عهد التميمي، وتسلمها نيابة عنها والدها باسم التميمي وصديقاتها.

وأقيم حفل توزيع الجائزة في متحف محمود درويش بمدينة رام الله في الضفة الغربية بالتزامن مع ميلاد الشاعر الفلسطيني الراحل في الثالث عشر من مارس آذار.

وتبلغ القيمة المالية للجائزة 25 ألف دولار لكل فائز إضافة إلى شعار الجائزة وبراءة الجائزة موقعة من الرئيس الفلسطيني.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج